صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

طبق السلاطة فى الفطار والزبادى فى السحور وانس تعب الصوم

14 يونيو 2016



كتبت- أسماء قنديل


لا تبدأ إفطارك بالأكلات الدسمة وتترك بعض الأطعمة المفيدة والسهلة الهضم، حيث إن لها مفعول السحر فى إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن خصوصًا بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام وذلك من أجل تهيئة ‏المعدة وتنشيطها لإفراز الإنزيمات الهاضمة ولتستقبل الطعام الذى سيتناوله الصائم، ومن أهمها «التمر»، و «طبق السلاطة».
يقول د.إبراهيم بدوي، الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة فى شعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومى للبحوث، إن أفضل ما يتناوله الصائم فى وجبة الإفطار هو «التمر» لأن السكريات الموجودة فيه سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية مما يؤدى إلى تنشيط المعدة وتهيئتها.
ويضيف: بأنه يفضل البعض طبق من الشوربة الخفيفة لتنشيط الخلايا ولتعويض الماء المفقود وبعد صلاة المغرب ينصح  بتناول الطبق الرئيسى الذى يتكون من أصناف متنوعة من الطعام لتكون الوجبة متزنة دون إسراف، بالإضافة إلى طبق السلاطة الخضراء المتنوعة والأساسية فى الوجبة لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف التى تساعد الصائم على الإحساس بالشبع وتقى من الإمساك.
وينصح د.إبراهيم بعدم الإسراف فى شرب الماء خاصة بعد وجبة الافطار لأنه يخفف العصارة الهاضمة ويطيل فترة بقاء الطعام بالمعدة فيشعر الإنسان بالخمول والكسل، كما يجب ألا يكون الماء مثلجًا حتى لا يؤدى إلى انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة وبالتالى ضعف الهضم، وينبغى عدم الإفراط فى تناول ‏المنبهات مثل الشاى والقهوة.
أما «وجبة السحور» فهى مفيدة فى منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان ويفضل تأخير السحور بقدر الإمكان ويراعى ‏تجنب الأطعمة المالحة للحد ‏من الشعور بالعطش مثل المخللات أو الزيتون المالح والجبنة المالحة وعدم الاعتماد على الأغذية المحفوظة، أو الوجبات سريعة التحضير لأنها تزيد من الشعور بالعطش أثناء النهار.
ويفضل أن يحتوى طعام السحور على أغذية سهلة الهضم ويجب أن تتميز بما لم يأكله الصائم خلال وجبة الإفطار مثل الألبان ومنتجاتها كالجبن والزبادى.
يمكن تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين بين الإفطار والسحور مثل الفاكهة، الزبادى بالفاكهة قليل من المكسرات، البليلة، حمص الشام لكى يشعر الانسان بالشبع ولا يسرف فى وجبة السحور.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
الإصلاح مستمر
نسّّونا أحزان إفريقيا
اتحاد جدة يقف عقبة أمام انتقال «فرانك» للأهلى
«فلسفة التأويل».. رحلة «التوحيدى» بين العلم والمعرفة
تجربة مصر فى مواجهة الهجرة غير الشرعية تبهر القارة السمراء

Facebook twitter rss