صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

برلمانى: «مصر» قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتى من «القمح» العام المقبل

13 يونيو 2016



كتب- محمود محرم - الإسكندرية ـ نسرين عبدالرحيم

أكد النائب محمد بدوى دسوقى عضو مجلس النواب، قدرة مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح بعد الإنجاز الكبير الذى تحقق حتى الآن واقتراب شون وزارة الزراعة وصوامع وزارة التموين من استلام 5 ملايين طن رغم الصعوبات الضخمة التى واجهت عمليات التوريد فى البداية.
وأشار بدوى إلى أنه رغم عزوف عدد كبير من المزارعين عن زراعة القمح هذا العام بسبب تأخر الإعلان عن سعر التوريد، استطعنا تحقيق هذا الرقم الكبير، وهو ما يؤكد قدرتنا على تحقيق الاكتفاء الذاتى العام  المقبل فى ظل دخول الأراضى المستصلحة ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، والتى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسى ضمن مشروعاته القومية الفترة المقبلة.
وطالب بدوى الحكومة بإعلان أسعار توريد القمح للعام المقبل قبل موسم الزراعة ووضع مزايا تشجيعية للمزارعين للإقبال على زراعته لتحقيق الهدف الأسمى وهو الاكتفاء الذاتى، مطالبًا أيضًا الحكومة بتشجيع رجال الأعمال على الاستثمار الزراعى بمفهومه الشامل حتى نستطيع تـأمين غذائنا والاستغناء الكامل عن الاستيراد، مشيرًا إلى أن الاعتماد على الفلاح لن يكفى ولكن لابد من تطوير الزراعة فى مصر ليشمل مفهوم الاستثمار الزراعى.
كما طالب عضو مجلس النواب، الحكومة بتشجيع المستثمرين على الاستثمار فى مجال الزراعة عن طريق توفير الأراضى الزراعية وتسهيل الإجراءات، مؤكدًا أن الزراعة هى الحل الوحيد لمواجهة ارتفاع الأسعار.. كما تضمن كامل استقلالنا وعدم اعتمادنا على الغير، قائلاً: «غذائك من فأسك.. قرارك من رأسك».
وكان تقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، قد أكد أن إجمالى الكميات التى تم توريدها من القمح المحلى حتى الآن، إلى الشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى، والصوامع والمطاحن التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بالمحافظات المختلفة، بلغت 4 ملايين و762 ألفًا و246 طنًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss