صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

روشتة خماسية لصيام صحى لمرضى السكر

12 يونيو 2016



ترجمة - مى فهيم


يُعد شهر رمضان هو شهر العبادة والصيام للمسلمين حول العالم بينما مرضى السكر يعانون من صعوبة الالتزام بالصيام والحفاظ على انتظام مستوى السكر فى الدم لذا أعد موقع شبكة «سى بى سي» الأمريكية نصائح مقدمة من خبراء وأطباء تغذية يجب على مرضى السكر اتباعها حتى يتسنى لهم أداء فريضة الصيام دون مشقة.
أولا: تناول البروتينات والكربوهيدرات:
تناول وجبة متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات سيساعد الجسم فى الحفاظ على انتظام مستوى السكر على مدار اليوم وكذلك عليك تجنب الإضرار التى قد تؤدى إلى اضطراب مستوى السكر بتناول المشروبات السكرية مثل تناول عصير البرتقال.
ثانيا: تناول وجبة صغيرة عند الإفطار:
بدلا من انتظار آذان المغرب للإفطار على كل ما لذ وطاب عليك أن تتناول وجبة صغيرة للإفطار مثل تناول حبات من التمر والقليل من الماء ثم أبدأ بتناول السلطة مع البروتينات فذلك يمنع الإفراط فى تناول الطعام بكميات كبيرة ويساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التى يحتاجها.
ثالثا: تناول كميات كبيرة من المياه:
ينصح الأطباء بتناول أربع زجاجات من المياه يوميا فذلك يمنح الجسم الرطوبة المطلوبة خلال ساعات الحر فى فترات النهار.
رابعا: ممارسة الرياضة:
ممارسة الرياضة تساعدك على تنظيم مستوى السكر فى الدم ولكن عليك الحذر أثناء فترات الصيام فينصح الأطباء بضرورة تجنب الإفراط فى ممارسة الرياضة خلال اليوم وخاصة فى الطقس الحار كما يجب على مريض السكر قياس مستوى السكر فى الدم عند كل صلاة على مدار اليوم فهذه عادة جيدة ينصح الأطباء باتباعها.
خامسا: زيارة الطبيب قبل بدء الصيام:
على الرغم من أن الصيام ركيزة أساسية فى شهر رمضان لكن ينصح مرضى السكر بزيارة الطبيب قبل بدء الصيام للتأكد من عدم وجود ضرر على صحتك من الصيام فالطبيب يمكنه أن يقدم لك نظامًا صحيًا يمكنك من الصيام دون عناء فيمكن أن يغير الدواء الذى تتناوله.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss