صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

عادات غذائية خاطئة.. ابتعدى عنها فورا

10 يونيو 2016



كتبت - نهى عابدين

 

الطعام هو سيد الموقف خلال شهر رمضان فالتفكير والأحاديث تدور حوله ولكن كثيرا ما يتم تداول بعض المعلومات الخاطئة أو اتباع بعض الطرق غير السليمة التى قد تضر بالصحة دون وعى ومن أجل الحصول على طعام صحى أوضحت مستشفى 57357 بعض النصائح لتناول وجبات صحية.
فى البداية نوهت إلى أن التحذير من تناول الجبن الرومى والفلامنك والمايونيز والكيكات المعلبة الجاهزة ما هو إلا معلومات خاطئة موضحة أنه لا توجد أى أبحاث تشير إلى ذلك علاوة على تداول معلومة منع استخدام زيت الزيتون فى القلى أو تسخينه مؤكدة أن الأبحاث تشير إلى عكس ذلك أيضا.
وقدمت معلومة أخرى حول استخدام الزيوت وشددت على خطورة تصاعد الأدخنة من الزيت لأن عند هذه الدرجة تتكسر جزيئات الزيت ويبدأ الدخان فى التصاعد منه ويكون له رائحة ومذاق كريه، لذلك يجب ألا تترك الزيت على النار للتحمير فيتصاعد منه دخان بل يجب تسخينه إلى الدرجة المطلوبة ثم وضع الطعام به، وعند نسيان الزيت وتصاعد أدخنة منه يجب رميه والبدء بزيت جديد لضمان صلاحيته للطهى.
أما طريقة حفظ الزيت بشكل سليم فيكون من خلال وضعه فى الثلاجة بعد أن يبرد حتى لا تتغذى البكتريا على بقايا الطعام الموجودة بالزيت ويؤدى إلى تسمم غذائى كما يحفظه مما يسمى «التزنيخ» الذى يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
وعن الأحاديث حول المنع والتحذير من حفظ الخضراوات بالفريزر أكدت مستشفى 57357 أن العكس صحيح لأن تخزين جميع الأطعمة فى درجة حرارة 17.7 °C أو أقل يساعد على الاحتفاظ بالفيتامينات واللون والنكهة والملمس فالمواد الغذائية المخزنة باستمرار فى درجة حرارة 17.7 °C تكون دائما آمنة حيث إن عملية التجميد تقضى على الميكروبات، البكتيريا والفطريات الموجودة فى الطعام ومع الذوبان يمكن لهذه الميكروبات أن تصبح نشطة مرة أخرى.
كما أشارت إلى أن طهى الأطعمة النيئة التى جُمدت سابقا آمنة لإعادة تجميدها بعد طبخها وإذا تم ذوبان الأطعمة المطبوخة مسبقا يمكن إعادة تجميد الجزء غير المستخدم كما أنه يمكن تجميد بقايا الطعام فى خلال 3-4 أيام ولكن لا يمكن إعادة تجميد أى أطعمة تترك خارج الثلاجة لفترة أطول من ساعتين أو ساعة فى درجة حرارة أعلى من °C32.
الموجودة باللحوم الحمراء مثل السوسيس والسجق والبسطرمة والسلامى واللنشون يُكون مادة تسمى نيتروزامين التى تعد من المواد المسببة للسرطان بناءً على المنظمة العالمية للغذاء والدواء







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss