صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

البرلمان يدرس تشريعات لمواجهة تسريب الامتحانات

10 يونيو 2016



كتب - إبراهيم جاب الله


قررت لجنة التعليم فى مجلس النواب فتح ملف تسريب امتحانات الثانوية العامة لمطالبة الحكومة باتخاذ إجراءات حاسمة لوقف تكرار مايحدث  كل عام من تسريب للامتحانات.
وأعلن أعضاء باللجنة التى يرأسها الدكتور جمال شيحة  أنه سيتم استدعاء الدكتور الهلالى الشربينى  وزير التربية والتعليم لحضور اجتماع اللجنة يوم الأحد المقبل للرد على جميع البيانات العاجلة التى تقدم بها النواب حول أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة.
كما سيطرح النواب مقترحاتهم حول طرق منع تسريب امتحانات الثانوية العامة، على أن يستمع النواب للوزير بشأن أسباب تسريب امتحان التربية الدينية رغم إعلان الوزير فى أكثر من تصريح سابق له  سيطرته  على الأوضاع متعهدا بعدم تكرار أزمة الغش فى الثانوية العامة لكنها تكررت هذا العام.
من جانبه قال عبدالرحمن برعى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب: إن اللجنة تدرس وضع تشريع يعطى الحق لوزارة التربية والتعليم بالتشويش على الهواتف المحمولة والانترنت داخل لجان الامتحانات لمنع الغش.
وأشار إلى أن التشريع الذى تدرس اللجنة إعداده  الهدف منه القضاء على ظاهرة الغش الإلكترونى التى انتشرت فى الفترة الأخيرة.. مشيرًا إلى أن أغلب الامتحانات يتم تسريبها فور بدء اللجنة  عن طريق أحد الطلاب وبعدها يتم التسريب على مواقع الإنترنت.
وتابع برعى: أنه خلال مشاركته فى اجتماع غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم لمتابعة سير الامتحانات منذ عدة أيام  نفى مسئولو الوزارة إمكانية التشويش  على الهواتف المحمولة لعدم وجود تشريع يقضى بذلك.
يأتى ذلك فى الوقت الذى شاركت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب  فى غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم لمتابعة امتحانات الثانوية العامة وذلك منذ عدة أيام كما شارك المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى غرفة العمليات  وقام بزياة مفاجئة لوزارة التربية والتعليم منذ أيام للاطمئنان على سير الامتحانات ودراسة أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة.
كما شارك ممثلون عن وزارة الاتصالات ومباحث الإنترنت فى غرفة عمليات الوزارة مع أعضاء من مجلس النواب وذلك  لرصد أى محاولات لتسريب الامتحان أو الغش الإلكترونى ومن المقرر تحويل الطلاب المتورطين إلى التحقيق من جانب الجهات المعنية.
وطالب نواب لجنة التعليم باتخاذ إجراءات حاسمة ضد المتورطين فى عمليات الغش الإلكترونى وتسريب امتحانات الثانوية العامة بجانب  التحقيق معهم.
وأكد اعضاء لجنة التعليم أنهم على تواصل دائم مع غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم لمتابعة امتحانات الثانوية العامة.
بينما ظهرت اتهامات أخرى بين أعضاء مجلس النواب حول المسئولين عن تسريب الامتحانات حيث اعتبر النائب ياسين عبدالصبور أن تسريب امتحانات الثانوية العامة مؤامرة كبيرة على الشعب المصرى تشارك فيها قوى ودول كبرى  مثل تركيا.
وطالب بمواجهة حاسمة من جانب جميع مؤسسات الدولة لعمليات تسريب الانتحانات نظرا لأن هذه القضية تمس الأمن القومى للبلاد مشددا على  ضرورة اتخاذ خطوات وإجراءات من جانب الحكومة لمنع تسريب الامتحانات.
ولفت إلى أن مجلس النواب  يجب أن يكون عليه دور فى سن التشريعات وتغليظ العقوبات على المتورطين فى تسريب الامتحانات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss