صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

إتيكيت العزومة الرمضانية من الألف للياء

7 يونيو 2016



كتبت - مروة فتحى

 

إذا كان شهر رمضان هو شهر العادات واستعادة الروحانيات وسوق الطاعات ومن مظاهر الاحتفال به تبادل الزيارات والدعوات والعزومات فإن للعزومات الرمضانية آداب وأصول يجب اتباعها لتلافى حدوث العديد من السلوكيات الخاطئة التى تفسد جو الاستمتاع باللمة الحلوة خلال هذه الشهر الكريم.
يقدم الخبير الدولى للاتيكيت وآداب السلوك د. سيد حسن النصائح والإرشادات التالية:
العزومة الرمضانية تحتاج لترتيبات وتجهيزات كثيرة قبل الموعد بفترة غير قليلة حتى تظهر ربة المنزل فى أفضل صورة لذلك يفضل عمل العزومة فى عطلة نهاية الاسبوع وذلك لإتاحة الوقت للتجهيز والتحضير ولكى يكون الضيوف فى حالة من الراحة والاسترخاء كما يفضل أيضا توجيه الدعوة قبل الموعد بأسبوع.
على ربة المنزل ضرورة مراعاة تنظيف المنزل وترتيبه قبل موعد العزومة استعدادا لاستقبال المدعوين حتى تتفرغ يوم العزومة لإعداد الطعام الذى قد يستغرق وقتا طويلا.
عند إعداد وجبة الإفطار لا داعى للإسراف والتبذير والمبالغة فى تقديم أصناف عديدة من الطعام لمجرد تجميل المائدة دون تناولها على سبيل التباهى أمام المدعوين لذلك يجب تحديد الكميات وفقا لعدد المدعوين وبما يتناسب مع أذواقهم.
يجب على الأسرة المدعوة ضرورة تأكيد الحضور أو الاعتذار فى حالة وجود عذر قهرى ومن آداب اللياقة عدم مفاجأة الزوج لزوجته بدعوته لأحد أصدقائه أو أقاربه قرب موعد الإفطار والإلحاح عليها لإعداد عدة أصناف من الطعام يفوق تجهيزها حد طاقتها مما يعرضها للإحراج.
على ربة المنزل أن تكون قد انتهت من إعداد الطعام قبل الموعد بساعة وأن تكون مستعدة لاستقبال الضيوف وعلى الأسرة المدعوة الحضور قبل الموعد بنصف ساعة.
- من آداب الحديث عند الجلوس على مائدة الطعام لتناول الفطار تجنب الأحاديث فى الموضوعات الخلافية أو المثيرة للجدل.
- من آداب المجاملة عدم الإلحاح على المدعوين بتناول المزيد من الطعام للاعتقاد الخاطيء بان ذلك من دواعى الكرم حيث أن الإلحاح يعرضهم للإصابة بوعكات صحية لاسيما كبار السن منهم.
- على المدعوين قبل مغادرة الداعين يجب توجيه الشكر على الدعوة وعلى حسن الترحاب والاستقبال مع ضرورة التلميح لهم برد العزومة على أن يتم تحديد موعدها مع توجيه الدعوة وفقا لما يتم الاتفاق عليه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

ديوان «متكأ مباح» صراع الحب ولغة الجسد
كاريكاتير احمد دياب
ملحمة مصـريـة فى مـواجهـة الإرهـاب
بشهادة دولية.. مصر أكبر مركز إقليمى للطاقة
استشهدوا لتحيا مصر
مقتل 16 تكفيريًا فى تبادل لإطلاق النار بالعريش
«العصار»: تعاون مشترك مع السعودية والإمارات فى مجال التصنيع الحربى

Facebook twitter rss