صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزارة الحج السعودية: المملكة ترفض تسييس شعائر الحج

6 يونيو 2016



أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية بياناً رسمياً بشأن رفض منظمة الحج والزيارة الإيرانية التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم حجاجهم لهذا العام 1437هـ ، واكد البيان أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وحكومته قاموا بتلبية رغبة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له للقدوم إلى المملكة العربية السعودية للتوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج لعام 1437هـ .
وأضاف أنه قد تم استقبال الوفد رسمياً واستضافتهم وتقديم جميع التسهيلات بما فيها تمكينهم من أداء مناسك العمرة ؛ بعد ذلك عُقدت اجتماعات متواصلة ، امتدت لساعات طويلة ، ناقش الطرفان جميع الأمور التى سبق تداولها فى الاجتماعات السابقة. حيث قدمت وزارة الحج والعمرة عدد من الحلول لكل النقاط التى طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية والمتمثلة  ،فى  إصدار التأشيرات بشكل إلكترونى من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، ومناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطنى السعودى والناقل الوطنى الإيرانى.
كما تمت الموافقة على طلب الوفد الإيرانى السماح لهم بتمثيل دبلوماسى عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم ، حيث تم التنسيق الفورى مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك ،لكن الوفد الإيرانى أبدى رغبته فى المغادرة إلى بلادهم دون توقيع محضر ترتيبات شئون حجاجهم.
وبناءً عليه .. تؤكد وزارة الحج والعمرة أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسئولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام ،كما توضح رفض المملكة القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين وأنها ووفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss