صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

التموين والصحة تعلنان الطوارئ خلال «رمضان»

5 يونيو 2016



كتب ـ محمود جودة

نشأت حمدى

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية حالة الطوارئ استعدادا لحلول شهر رمضان الكريم من خلال تنفيذ خطة تتضمن تشكيل غرفة عمليات مركزية فى ديوان عام الوزارة وغرف عمليات فرعية فى كل مديريات التموين بالمحافظات لمتابعة حالة الاسواق والتأكد من توافر السلع الغذائية بها وتلقى شكاوى المواطنين على الخط الساخن 19280 والعمل على حلها فورا.

وأكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم إلغاء أجازات مفتشى التموين على مستوى الجمهورية الا فى حالة الضرورة القصوى بهدف تكثيف الرقابة على الاسواق ومتابعة المخابز والتأكد من إنتاج الخبز بالمواصفات والاوزان القانونية وإتخاذ اللازم فى حالة المخالفة ومتابعة مخابز القطاع العام لضمان توفير الخبز طوال اليوم مع الاتصال المباشر بغرف العمليات لمتابعة الموقف بصفة دائمة وتكثيف الحملات الرقابية لمكافحة عيش الارصفة للقضاء على هذه الظاهرة غير الحضارية مشيرا الى أنه
تم الاتفاق مع الشركات المنفذة للتطبيقات الذكية بالسماح لماكينات صرف الخبز بالمخابز بالعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الحادية عشرة مساء خلال أيام شهر رمضان وذلك تيسيرا على المواطنين فى الحصول على إحتياجاتهم من الخبز بسهولة ويسر والاعلان عن ذلك بواجهة المخابز بخط واضح وظاهر للمواطنين.
وقال إنه تم تكثيف المعروض من السلع الغذائية وغير الغذائية من اللحوم بكافة أنواعها والدواجن والاسماك والبقوليات والخضر والفاكهة والسلع الرمضانية والمنظفات الصناعية وغيرها من منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة والسيارات المتنقلة وذلك بأسعار مخفضة وأنه تم التنسيق مع وزارة البترول وشركة الغازات البترولية على توفير أسطوانات البوتاجاز المنزلى والتجارى بكميات كبيرة وبالاسعار المقررة حتى يحصل عليها المواطنون بكل سهولة وأنه سيتم تكثيف الرقابة على مستودعات البوتاجاز ومحطات تموين السيارات بصفة يومية.
وأضاف أنه سيتم متابعة كافة أسواق الجمهورية للتأكد من مدى توافر جميع السلع الغذائية وغير الغذائية وخاصة السلع الاستراتيجية ومنها السكر والأرز والزيوت بأنواعها واللحوم والدواجن ومنتجات ألبان بأنواعها والبقوليات والياميش وغيرها ومتابعة الأسواق بجميع أنواعها الجملة والنصف جملة والتجزئة للتأكد من صلاحية السلع وجودتها ومكافحة كافة ظواهر الغش التجارى والسلع منتهية الصلاحية والفاسدة والمجهولة المصدر وخاصة سلعة ياميش رمضان الموجودة من الأعوام السابقة إلى جانب دراسة الأسواق بهدف التنبؤ المبكر بالاختناقات والأزمات المتوقع حدوثها مع دراسة كيفية التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.
الصحة تستعد لرمضان برفع حالة الطوارئ والمرور على المنشآت الغذائية
فى سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس رفع حالة الطوارى بكافة المديريات وذلك استعداداً لشهر رمضان الكريم وذلك للقيام بجولات مفاجئة على المطاعم التى تقدم وجبات جماعية للمواطنين للإفطار وأماكن الافطار الجماعي.
فى ذات السياق قامت الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة بعمل جولات مكثفة واسفرت الجولات عن إعدام ألف و366 طن أغذية فاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمى و51 ألفاً و 235 لتر عصائر خلال العام الجارى منذ يناير الماضى وحتى الآن، حيث قامت الادارة بالمرور على 72ألفاً و 597 من مصانع ومحلات و أماكن تداول الأغذية بكافة محافظات الجمهورية، للتأكد من مدى تطبيقها و عدم مخالفتها للاشتراطات الصحية.
من جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إنه تـــم إرسال 126 ألفاً و799 عينة  لفحصها بمعامل وزارة الصحة طبقا للمواصفات القياسية المصرية والتوصية بإيقاف تشغيل 6 آلاف و 838 منشأة، فضلاً عن تحرير 43 ألفاً و131 محضراً حيال المخالفات.
وقال المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إنه تم إصدار 2مليون و506 آلاف شهادة صحية من مراكز فحص المشتغلين بالأغذية، تحت الإشراف الصحى.
يأتى ذلك استمرارا لجهود وزارة الصحة والسكان فى ضبط الأغذية الفاسدة وانطلاقا من دور الوزارة فى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن تناول الأغذية والمشروبات المغشوشة وغير الصالحة للاستخدام الآدمى وتشديد الرقابة على أماكن تداول الأغذية.. وتؤكد وزارة الصحة على ضرورة التزام العاملين فى مجال الأغذية بكافة الاشتراطات الصحية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss