صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مميش: طريق الحرير والملاحة بالقطب الشمالى لا يؤثران على قناة السويس

5 يونيو 2016



أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن مصر تتابع عن قرب كل التفاصيل الخاصة بطريق الحرير الذى أعلنت عنه الصين، وكذلك النقل البحرى عبر القطب الشمالى، ومدى تأثير الطرق البديلة على الملاحة عبر قناة السويس.
وقال مميش خلال مشاركته فى المؤتمر الذى أقامته سفارة بنما بالقاهرة أمس للإعلان عن تفاصيل افتتاح مشروع توسعة قناة بنما فى السادس والعشرين من يونيو الجارى «نتابع طريق الحرير ونقدر المنافسة.. أعيننا على طريق الحرير لكن لا نتدخل فى شئون الدول الأخرى، وما أستطيع التأكيد عليه أن تأثيراته ضعيفة جداً على قناة السويس وقناة بنما».
وأشار مميش إلى أنه فيما يتعلق بالملاحة البحرية عبر القطب الشمالى، فإنها «لا تعمل سوى أربعة أشهر فقط فى العام، كما أن السفن التى تسير عبره تسير بمكسرات للثلج فى مقدمة السفن، وهى عملية صعبة ومكلفة، ووفقاً للأرقام فإن السفن التى مرت من خلال هذا الطريق خلال الأربعة الأشهر وصلت إلى 46 سفينة، وهو أقل من أعداد السفن التى تمر فى اليوم الواحد بقناة السويس أو قناة بنما».
وتابع مميش: عندما قررت مصر زيادة القدرات الاستيعابية لقناة السويس زادت عبور السفن للقناة، والقناة قادرة على جذب خطوط ملاحة جديدة.
من جهة أخرى ورداً على سؤال حول الهدف من إنفاق أموال طائلة على إنشاء قناة السويس الجديدة وتوسعة قناة بنما فى ظل ركود حركة التجارة العالمية، ذكر مميش «عندما يكون لديك فرصة للتنفيذ بثمن رخيص فليس أمامك الا التنفيذ، وحينما قمنا بإنشاء القناة الجديدة كان سعر الدولار يوازى سبعة جنيهات وخمسة قروش، واذا نظرت لسعر صرف الدولار اليوم ستكتشف أن قرار تنفيذ القناة الجديدة وقتها كان صائباً لأن التكلفة وقتها أقل من التكلفة لو تم المشروع الآن أو مستقبلاً»، مؤكداً أن تأجيل المشروعات ليس فى صالح الأجيال الحالية ولا القادمة، وأوضح: لو تأخرنا فى إنشاء القناة كنا سنعطى الفرصة لطرق بديلة لكى تأخذ الحركة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss