صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

وزيرة الهجرة: حالات التعدى على المصريين بالخارج فردية ويجب التعامل مع مشاكلهم بحذر

5 يونيو 2016



كتب - إبراهيم جاب الله

 
 قالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزير الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، «المشاكل التى يعانى منها المصريون فى الدول العربية، مختلفة عن المصريين فى الدول الأخرى  خاصة الدول الأوروبية»، مشيرة إلى أن ما نشهده من بعض حالات التعدى فهى «تعديات فردية».
وأضافت خلال مشاركتها فى اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب أمس «علاقتنا بالدول العربية علاقات أخوية وهناك علاقة نسب بين الكثير من المصريين والدول المتواجدين فيها، لذلك فالتحرك المصرى تجاه أى مشكلة ضد المصريين فى الخارج يجب أن يكون التعامل بحذر».
وأعلنت أن المواطن المصرى الذى تعرض للتعدى فى الكويت، وقع أمس عقدًا مع محام كويتى للحصول على كافة المستحقات  لافتة إلى أن القضية التى سيتم رفعها للحصول على تعويض مالى للعامل وأسرته نظرا لما  تعرضت له من تأثير سلبى بسبب الفيديو.
وأشارت الوزيرة إلى أن هناك رجل أعمال مصريًا فى الكويت تكفل بمصروفات المواطن المصرى فى الكويت، مؤكدة أنها تتابع القضية بنفسها أولا بأول.
 وقالت : «المصريون فى قطر يتلقون أفضل معاملة»، مشيرة إلى أن كرامة المصرى فوق أى شىء فى الخارج.
وردا على اعتراض النائب سعيد شبايك، خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بشأن قيام محام كويتى بالدفاع عن المواطن المصري، قالت الوزيرة «القانون الكويتى ينص على أن المدافع عن أى مواطن من غير أبناء البلد من يدافع عنه هو محام من البلد».
ورفضت الوزيرة ما وصفته «الشعور السلبي» تجاه بعض الدول العربية، قائلة «ما يتعرض له المصريون فى الدول العربية حالات فردية، والدولة لا تتأخر فى الدفاع عن أبنائها».
وقالت الوزيرة «وقوف رجل أعمال مصرى بجانب المعتدى عليه فى الكويت، شيء المفروض نحييه لا أن ننتقده»، وقاطعها النائب سعيد شبايك، قائلا «وفين دور الدولة»، فردت الوزيرة «يا عم سيبنى أكمل، الدولة لم تتأخر نهائيا فى الدفاع عن حقوق أبنائها، وهناك لجان وتحركات بدأت من خلال رئيس الحكومة لمتابعة أزمة المصرى فى الكويت».
 وأعلنت البدء بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة، فى حصر المصريين الموجودين فى الخارج، للتعرف على أماكن تواجدهم.
وقالت «معندناش قاعدة بيانات محدثة بشأن المصريين فى الخارج وعددهم وأماكن تواجدهم».
ولفتت إلى أنها على تواصل مع عدد من النقابات المهنئين المختلفة للتعرف من خلالها على أعداد أعضائها ممن سافروا للخارج، للوصول إلى حصر دقيق وحقيقى لعدد المصريين الموجودين فى الخارج.
 وأكد هشام النقيب، مساعد وزير الخارجية لشئون القنصلية والمصريين فى الخارج، أن التعامل مع مشكلات المصريين فى الخارج، اختلف كثيرا عما كانت عليه قبل ثورتى 25 يناير و30 يونيه، مستشهدا بمشاركة المصريين فى الخارج ناخبين ومرشحين.
وأشار إلى أن رعاية المصريين فى الخارج، من أولويات عمل الوزارة، لا سيما وأن كرامة المصرى فى الخارج هى من كرامة الوطن.
وأوضح أن الوزارة تسعى دائما للاستفادة القصوى من جهود المصريين فى الخارج، من خلال الجولات القنصلية ولجان الأحوال الشخصية للمصريين فى الخارج، واللجان الوطنية لوضع استراتيجيات العمل.
ووجه الدكتور محمود السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، التهنئة لجموع المصريين وأعضاء البرلمان بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
جاء ذلك خلال رئاسته لجنة الشئون العربية، بسبب الظروف الصحية للواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، التى منعته من حضور الاجتماع  قائلا «نسأل الله عز وجل أن يكون هذا الشهر الكريم فاتحة خير لمصر والمصريين».
وأعلنت النائبة نانسى نصير، عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج عزمها التقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة  لإخطار مجلس النواب، بخطة عمل وبرنامج وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج.
وأوضحت النائبة أن برنامج الحكومة الذى وافق عليه المجلس، لم يتناول من قريب أو من بعيد برنامج عمل الوزارة أو موقف الحكومة من المصريين فى الخارج.
وأشارت النائبة إلى أن ما يتم الحديث عنه بشأن المصريين فى الخارج «مجرد تصريحات»، ولا توجد لدينا خطة عمل أو برنامج يمكن محاسبة الوزارة عليه.
وأثارت النائبة غادة عجمى عضو مجلس النواب، تعدد الجاليات المصرية فى الخارج، وعدم تقنين أوضاعها.
وقالت «أى واحد بتلاتة تعريفة بيروح يعمل اتحاد والحكومة بتتعامل معها»، لافتة إلى أن هناك مسئولين فى الدولة يتقدمون بالتهانى والتواصل مع هذه الجاليات على الرغم من أنها ليست لها وضع قانوني.
وطلبت النائبة من وزيرة الهجرة، بسرعة التعامل مع صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تسعى لإثارة الفتن والترويج لأخبار وإشاعات ليست حقيقية، مشيرة إلى أن أغلب هذه الصفحات للجاليات المصرية فى الدول العربية.
وطالب أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، تعظيم دور وزارة الخارجية ووزارة الهجرة فى التواصل مع المصريين فى الخارج.
وشدد على ضرورة تنظيم زيارات دورية لأبناء مصر فى الخارج كما دعا لضرورة أن يتم عقد مؤتمر اقتصادى سنوى للمصريين فى الخارج، لعرض الفرص الاستثمارية، وتعزيز التواصل بين الجيلين الثانى والثالث لأبناء المصريين فى الخارج، ودعم إنشاء الروابط والاتحادات.
وناشد أحمد فؤاد أباظة، الحكومة بضرورة تأسيس هيئة أو مؤسسة لاستغلال الأموال التى يتم تحويلها من الخارج، لتعظيم الأستفادة منها فى مشروعات اقتصادية يكون لها مردود إيجابى على أبناء مصر فى الخارج.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss