صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

شريف: تأسيس الصندوق السيادى لإدارة الأصول غير المستغلة قريبا

3 يونيو 2016



كتب -حسن أبوخزيم


للمرة الثانية وفى أقل من أسبوع عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماعا أمس مع عدد من الوزراء والحهات المعنية لمتابعة حصر الأصول غير المستغلة فى جميع المحافظات وفى إطار اهتمام الدولة لإدارة تلك الاصول غير المستغلة والعمل على إزالة التعديات عليها الموجودة من جانب بعض المواطنين.
وتقرر الانتهاء قريبًا من اجراءات تأسيس الصندوق السيادى لاستغلال الأصول غير المستغلة وتفعيله فى العام المالى الجديد بهدف استغلال تلك الأصول المملوكة للدولة وشركات قطاع الأعمال والشركات القابضة نتيجة عدم استغلالها على مدار سنوات طويلة، الامر الذى يعد تقصيرًا من جانب البعض فى استغلال اصول الدولة ولكن رئيس الوزراء يسعى ويعمل جاهدًا لاستغلال تلك الاصول.
وتم عرض تقرير للإجراءات التى تم اتخاذها خلال الأسبوع الماضى خاصة بشأن الأراضى التى تم تحديدها ولاتوجد عليها حالات تعديات وتشمل الأراضى الفضاء والمبانى والأراضى الزراعية بهدف تحفيز النشاط الاستثمارى.
ومن المقرر إعادة هيكلة تلك الأصول المملوكة للشركات القابضة وشركات قطاع الأعمال فى إطار جهود الحكومة لتطويرها وضخ المزيد من الاستثمارات من خلال استخدام نسبة من عوائد التصرف فى تلك الأصول مع الاستعانة بالخبراء فى إدارة الأصول العقارية علاوة على تقسيم تلك الأصول إلى مشروعات بالمحافظات ودراسة أفضل السبل للاستثمار.
على جانب آخر، عقدت جلسة مباحثات موسعة بين الجانب المصرى برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والجانب المجرى برئاسة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، الذى يزور القاهرة حاليا على رأس وفد حكومى موسع وممثلين عن كبريات الشركات المجرية.
وحضر المباحثات عن الجانب المصرى وزراء: الخارجية، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والنقل، وقطاع الأعمال، والسياحة، والاستثمار، وسفير مصر بالمجر، ورئيس سلطة الطيران المدنى، وعن الجانب المجرى وزراء الخارجية والتجارة، والاقتصاد القومى، والتنمية القومية، والدفاع، والزراعة، وسفير المجر بالقاهرة.
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأن المهندس شريف إسماعيل رحب فى بداية اللقاء برئيس الوزراء المجرى والوفد المرافق له، مؤكدًا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، ومشيدا بالدور الذى تقوم به المجر لمساندة مصر داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبى، كما أعرب عن التقدير لمواصلة المجر العمل فى هذا الاطار.
وأشار المهندس شريف اسماعيل إلى أهمية مشروعات التعاون المشترك التى تم طرحها خلال الزيارة، مؤكدا عزم الحكومة المصرية المضى فى اتخاذ الاجراءات التنفيذية لها، مشيرًا إلى تحديد نقطة اتصال من الجهات المصرية المختلفة لمتابعة كل مجال من مجالات التعاون المقترحة، كما شدد على أهمية البدء فى الاعداد لزيارات متبادلة رفيعة المستوى بين البلدين لمتابعة تنفيذ تلك الموضوعات، وفى مقدمتها قطاع السكك الحديد، والذى يعد أحد القطاعات المهمة للتعاون بين مصر والمجر، وكذا تنظيم البرامج التدريبية للعاملين بهذا القطاع، إلى جانب التعاون فى بناء القدرات والتدريب فى قطاع الكهرباء، وانشاء المصايد السمكية، وفضلا عن تنسيق الجهود لزيادة معدلات التبادل التجارى بين الدولتين.
وأضاف القاويش إن رئيس الوزراء أكد أهمية قطاع السياحة بالنسبة للاقتصاد القومى، منوهًا إلى جهود الحكومة لجذب المزيد من السائحين المجريين، من خلال البرامج الترويجية لسوق السياحة المصرية، والتى تتضمن طرح برامج مخصصة تجذب السائح المجرى، فضلاً عن تعزيز خطوط الطيران بين البلدين.
من جانبه، أكد رئيس وزراء المجر عمق الروابط الثنائية بين البلدين والتى تستند علاقات تاريخية مهمة، مشيرًا إلى أن إستقرار الأوضاع فى مصر يمثل ضمانة مهمة لاستقرار المنطقة بأسرها.
كما أشار رئيس الوزراء المجر إلى أهمية الاتفاقيات  ومذكرات التفاهم التى تم توقيعها مع مصر فى عدد من القطاعات المهمة مثل:  توريد قاطرات للسكك الحديدية، وتنظيم برامج تدريبية، وكذا إدارة المياه باستخدام الخبرات والتكنولوجيا المجرية الحديثة، مؤكدًا حرص بلاده على المضى بجدية فى تنفيذ كل تلك الاتفاقات.
هذا وقد تناولت الجلسة عرضا تفصيليا لمختلف المشروعات المقترحة للتعاون بين الجانبين فى مختلف القطاعات.
إلى ذلك أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن إجمالى عدد الشكاوى التى تلقتها غرفة العمليات المركزية بالمركز حتى امس تبلغ (60) شكوى من المواطنين تفيد بوجود ارتفاع فى أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية فى بعض المحافظات على مستوى الجمهورية، وقد تمكنت الغرفة من حل عدد (50) شكوى، وأوضحت أنه جار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع باقى الشكاوى وسرعة حلها فى أسرع وقت ممكن، كما أضاف البيان الصادر عن المركز أن أكبر المحافظات التى تلقت الغرفة منها شكاوى هى محافظة القاهرة تلتها محافظة الجيزة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss