صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الزراعة : الحشرات تلتهم 55 % من القمح والحبوب بالمخازن

21 اكتوبر 2012

كتب : ابراهيم رمضان




 كشفت لجنة المبيدات بوزارة الزراعة عن أن الحشرات تلتهم  55% من وزن القمح والشعير  بأماكن التخرين المختلفة..وأشارت التوصيات الفنية لاستخدام المبيدات التى أصدرتها اللجنة هذا العام.. إلى أن الإصابة الحشرية تؤدى لفقدان نسبة تتراوح بين 35 و 55% من وزن حبوب القمح والشعير.. بينما تؤدى لفقدان 25% من الذرة الشامية و45% من الذرة الرفيعة.
 

وفى البقول تصل نسبة الفقد لـ16 % من الوزن.

 

وأوضحت توصيات لجنة المبيدات أن الحشرات التى تتسبب فى فساد القمح ومحاصيل الحبوب هى عبارة عن «سوسة الأرز وسوة القمح وفراش الحبوب.. وهى حشرات تتغذى على جنين الحبة فتقلل من نسبة الإنبات علاوة على الفقد فى الوزن.

 

 وطالبت لجنة المبيدات فى التوصيات التى أصدرتها الجهات الحكومية المختلفة المسئولة عن تخزين القمح والحبوب بأن يتم تطهير أماكن التخزين بتنظيفها ميكانيكيا.. ثم تعريضها للشمس لمدة أسبوع على الأقل قبل التخزين أو استخدام أحد المطهرات وأهمها مستحلبات الملاثيون 57% أو البريميفوس ميثايل 50% ويحتاج المتر المربع إلى جرام مادة نقية فى ربع لتر ماء ويراعى عدم  استخدام المخزن قبل مرور أسبوع.

 

وأكدت لجنة المبيدات ضرورة إعدام المخلفات السابقة فى الصوامع والمخازن والشون مع تنظيف وتطهير تلك المخازن والشون دوريا بين التخزين والتفريغ وإعادة التخزين.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss