صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

«بصيرة»: ثلث المصريين راضون عن أداء البرلمان

29 مايو 2016



كتب - طه النجار


أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة استطلاعاً لرأى المصريين حول تقييمهم لأداء مجلس النواب، حيث شمل الاستطلاع أسئلة حول تقييم المصريين لمجلس النواب وكذلك تقييم كل مستجيب لأداء ممثلى دائرته فى البرلمان. وتعد هذه هى المرة الأولى التى ينشر فيها مثل هذا الاستطلاع.


وتوضح نتائج الاستطلاع أن الشارع المصرى منقسم حول تقييم أداء مجلس النواب فى نهاية الشهر الرابع لانعقاده بصورة شبه متساوية حيث بلغت نسبة الموافقين على أدائه 35% بينما بلغت نسبة غير الموافقين 31% وبلغت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد 33%.
وقال الدكتور ماجد عثمان مدير المركز ان نسبة الموافقين على أداء مجلس النواب تنخفض بارتفاع المستوى التعليمى حيث تبلغ نسبة الموافقين على أدائه 43% بين الحاصلين على تعليم أقل متوسط وتنخفض إلى 20% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.
ويعد المصريون فى الفئة العمرية 30-49 سنة هم الأقل موافقة على أداء مجلس النواب حيث تبلغ نسبة الموافقين بينهم 30% مقارنةً بحوالى 36% بين الشباب 18-29 سنة و42% بين الذين بلغوا 50 سنة فأكثر. وقد تم سؤال المستجيبين عن مدى موافقتهم على أداء ممثلى دوائرهم الانتخابية فى مجلس النواب وفى دوائرهم، وتشير النتائج إلى أن 39% من المستجيبين موافقون، و27% غير موافقين و33% أجابوا بأنهم لا يعلمون. وترتفع نسبة من يوافقون على أداء نواب دوائرهم من 29% فى الحضر إلى 49% فى الريف، وتنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد من 39% فى الحضر إلى 29% فى الريف، ويرجع ذلك إلى أن سكان الريف يكونون على معرفة بالنائب شخصياً بصورة أكبر من الحضر مما يساعدهم على تقييم أدائه. ويعد سكان الوجه البحرى الأعلى موافقةً على أداء نواب دوائرهم حيث تبلغ نسبة الموافقة بينهم 45% مقابل 41% فى الوجه القبلى و25% فى المحافظات الحضرية.
وتنخفض نسبة الموافقين على أداء نواب دوائرهم من 49% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى نصف هذه النسبة بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى لتبلغ 25%.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

معًا ضد الفساد
برتوكول تعاون بين مؤسسة «روزاليوسف» و«البريد المصرى»
«الإرهاب» العدو الأول لمقدرات الشعوب
«النقابات العمالية» تحتشد لتأييد التعديلات الدستورية.. «نعم» للاستقرار والتنمية
حملة (خليها تكاكى) تربك حسابات تجار الدواجن
«دينية النواب» تطالب بدعم مستشفى أورام الصعيد
أهـلًا بـ«كـأس إفريقيـا»

Facebook twitter rss