صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

محمد غنيم: التعليم الطبى فى مصر «مترهل»

29 مايو 2016



كتب - محمد قبيصي


 قال الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلى فى مصر، إنه لم يعرض عليه الانضمام إلى قائمة «فى حب مصر»، لأنه كان سيرفض الانضمام إلى ذلك من الأساس.
وأضاف الدكتور غنيم، خلال لقائه ببرنامج «حوار خاص»، على قناة «ten»، امس الاول، أن التعليم الطبى مترهل فى مصر وذلك بسبب أن التدريب بعد التخرج «ضعيف جدا»، مشيرًا إلى أن رفع جودة التأمين الصحى يستلزم تقسيم الخدمة إلى مراحل حتى نصل للتأمين الشامل الذى يحقق خدمة طبية جيدة للمواطن وأكد أنه منذ طويل لم يدرك أصحاب القرار أن التعليم صاحب الأولوية فى أى مشروع قومى حتى فى عهد عبدالناصر.
وقال الدكتور غنيم، رائد زراعة الكلى فى مصر، إن التعليم الفنى هو العمود الفقرى للنمو الصناعى فى ألمانيا واليابان ولكنه مهمل فى مصر، لافتا إلى التعليم الجامعى يجب أن يكون لـ25% من المجتمع ويكون الاهتمام بالتعليم الفنى بشكل أكبر.
وأضاف أن التعليم العالى ترهل بسبب تكدس الطلاب وعدم كفاية موازنة الجامعات أو تفرغ أعضاء هيئة التدريس، مشيرا إلى انه يجب ان يتفرغ اعضاء هيئة التدريس وجوبا للتدريس داخل أسوار الجامعة، مؤكدا أن هناك إهدارًا للمال العام فى منظومة التعليم الجامعى وأكد أن ميزانية البحث العلمى فى مصر ضعيفة مقارنة بإسرائيل وذلك بسبب عدم الاهتمام بالتعليم.
وقال  رائد زراعة الكلى فى مصر، إنه رشح مرتين لتولى وزارة الصحة وكذلك التعليم العالى فى حكومتى «شفيق» وكمال الجنزورى ولكنه رفض، لافتًا إلى أن تلك الحكومتين كانتا فى فترة انتقالية ولم تكن تعكس طموحات الشعب المصرى بعد ثورة يناير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss