صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

نواب البرلمان يطالبون بتشكيل لجنة لزيارة المنيا لاحتواء أحداث العنف 

27 مايو 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله
تصوير - مايسة عزت 

 
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بتشكيل لجنة برلمانية لزيارة المنيا لتقصى الحقائق حول أحداث قرية الكرم فى المحافظة والتى شهدت وقائع عنف بين أقباط ومسلمين.
وأشار النواب إلى أن ما حدث ليس فتنة طائفية ما يحاول البعض تصويرها بين مسلمين وأقباط وإنما هى وقائع فردية وسيتم محاسبة المتورطين فيها طبقا للقانون.
وكان الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبوقرقاص قد ذكر فى  بيان له أنه تم تجريد سيدة مسنة من ملابسها فى قرية الكرم بأبوقرقاص  التى تبعد مسافة 4 كيلومترات من مدينة الفكرية  وكشف أن الأحداث بدأت بعد شائعة علاقة بين مسيحى ومسلمة، وتعرض المسيحى  ويدعى أشرف عبده عطية للتهديد مما دفعه لترك القرية كما تعرضت أسرته للتهديد.
 ودعا النائب مصطفى بكرى إلى ضرورة تشكيل لجنة برلمانية للسفر إلى محافظة المنيا بحيث يرافق هذه اللجنة ممثلون عن الأزهر والكنيسة الأرثوذكسية لمتابعة ما جرى والالتقاء بالأطراف المعنية لحل الأزمة.
وأوضح بكرى أن حادث المنيا ليس فتنة طائفية كما يحاول البعض تصويرها ولكن يجب التعامل مع الأزمة على أنها أحداث فردية  من أجل محاولة استيعاب جميع الأطراف.
بينما أكد  مجدى ملك عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا أن هناك محاولات مستمرة لحل الأزمة واتصالات مع جميع الأطراف، كما تم التواصل مع وزارة الداخلية التى وعدت بتقديم الجناة فى مثل هذه الوقائع للمحاكمة فى حالة ثبوت التهم الموجهة لهم، واعتبر ملك أن هذه الأحداث فردية ويجب أن نتعامل معها بحجمها الطبيعى.. معتبرا أنه لم يثبت صحة الشائعة التى تم تداولها على أن هناك علاقة بين شاب مسيحى وزوجة مسلمة وكان رد الفعل للشباب غير مقبول وتم القبض على 6 من الجناة وتقديمهم للنيابة.
وأكد السيد سعداوى عضو مجلس النواب  عن دائرة  أبوقرقاص أن الأمور مستقرة حتى الآن داخل قرية  الكرم وتوقفت أحداث العنف بسبب التدخلات الأمنية لاحتواء الموقف متوقعا أن يتم إنهاء الأزمة بجلسات صلح بين جميع الأطراف.  
من جهة أخرى طرحت أزمة ارتفاع الأدوية نفسها على اجتماعات البرلمان وخاصة لجنة الصحة التى قررت طرح مناقشة القضية وأعلن النواب غضبهم من الارتفاعات التى حدثت فى الأسعار.
وقال الدكتور مجدى مرشد رئيس لجنة الصحة أنه سوف يتم حسم قضية ارتفاع أسعار الأدوية خلال الأسبوع المقبل فى اجتماع اللجنة للخروج بقرار نهائى وإبلاغه للحكومة.
بينما قال النائب هيثم الحريرى عضو لجنة الصحة: إن توقيت قرار زيادة سعر الأدوية غير مناسب  وأن القرار حاليا بين الإلغاء والتعديل.. مشددا على ضرورة الرقابة على الصيدليات حتى يكون هناك ضبط للأسعار وحتى لا يزيد العبء على المواطنين.
ولفت إلى أن معظم الأدوية التى تندرج تحت قرار الزيادة تمس شرائح أصحاب المعاشات والأمراض المزمنة.. كما أن قرار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل سيتم استغلاله من قبل الشركات فى زيادة أسعار الأنواع الأخرى من الأدوية.
بينما شهد البرلمان أمس اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة وذوى الإعاقة  برئاسة النائب عبدالهادى القصبى   لمناقشة خطة التنمية والموازنة العامة للدولة فيما يخص المجالس القومية المتخصصة.
وكشف أشرف مرعى رئيس المجلس القومى لشئون الإعاقة عن وجود فيديوهات على الإنترنت لتجنيد المعاقين فى  داعش..  مشيرًا إلى أن المجلس يسعى من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية فى تدريب ذوى الإعاقة لتجنب الوقوع فى مثل هذه الكوارث.
وأشار إلى أن المكان الذى نعمل فيه لتقديم خدماتنا ليس على المستوى المطلوب  ولا يصلح لتقديم الخدمة وأن المجلس يسعى لبناء مكان مثالى يليق بالأشخاص ذوى الإعاقة.
بينما طالب النائب محمد أبوحامد المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين  بضم جميع أسر الشهداء والمصابين  دون الارتباط بحادث أو واقعة معينة.
ورد سيد أبوبيه  رئيس المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين  قائلا: إن وسائل الإعلام لا تسلط الضوء على ما يقدمه المجلس من فعاليات.. مشيرا إلى أن هناك شكاوى من أهالى شهداء أحداث الاتحادية لعدم ضمهم فى المجلس.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss