صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

10 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

فصل الملكية عن الإدارة فى أكبر عملية اندماج بالإعلام المصرى

26 مايو 2016



متابعة - محمد خضير

بعد أن أعلن رجلا الأعمال المهندس محمد الأمين مالك شبكة قنوات «CBC» والمهندس علاء الكحكى مالك شبكة تليفزيون النهار، عن الاتفاق على الاندماج بين الشبكتين فى كيان اقتصادى واحد تصبح هذه أكبر عملية اندماج اعلامى اقتصادى فى الوسط الإعلامى المصرى كونها تشمل 12 شاشة مجموع قنوات الشبكتين.
كشف الجانبان فى المؤتمر الصحفى الخاص الذى دعت له شبكة تليفزيون النهار وعقد باحد الفنادق الكبرى بالقاهرة  امس الأول والذى قدمه الإعلامى عمرو الكحكى بحضور اعلاميى شبكتى “النهار”، و”CBC” واعلنا عن تفاصيل الاندماج بين الشبكتين خلال الفترة المقبلة عبر تأسيس شركة قابضة تستحوذ على جميع أسهم القنوات وشركاتها الإعلانية خلال الفترة المقبلة، ليكون الكيان الأضخم إعلانيًا.
فى البداية أكد المهندس محمد الأمين مالك شبكة قنوات “CBC” أنه يتم تأسيس شركة قابضة تضم كل الشركات التابعة لمجموعتى “النهار “و”CBC” تفعيلًا لقرار دمج المجموعتين.
أشار الأمين إلى أن مالكى المجموعتين لن يشاركا فى الإدارة وسيتركان الأمور للقائمين على الأمور الفنية حيث اتخذ مع علاء الكحكى قرارًا بفصل الملكية عن الإدارة.
واشار إلى أن تأسيس الشركة القابضة يجعلها تستحوذ على 6 شركات إعلامية أبرزها “ميديا لاين” الوكيل الإعلانى لشبكة تليفزيون النهار و”فيوتشر ميديا” الوكيل الإعلانى لمجموعة قنوات “CBC”.
واوضح أن خطوة الدمج جاءت بناء على مفاوضات استمرت 9 أشهر تقريبًا لتجنب أى آثار سلبية قد تحدث فى سوق الإعلام.
واضاف الأمين أن الدمج يهدف إلى صمود صناعة الإعلام فى ظل التحديات التى تواجهها إعلاميًا واقتصاديا بالإضافة إلى الخروج بصناعة الإعلام خارج مصر وفق خطوات مدروسة وجداول اقتصادية من محترفين.
وشدد الأمين على أنه لن يضار أى من العاملين فى الشركات نتيجة الاندماج، حيث ستسعى الشركة القابضة للاستفادة من جميع قدرات العاملين فى الشركات دون تقليص للعمالة أو تخفيض للرواتب واستخدام هذه الأدوات للتوسع وليس الانكماش.
ومن جانب اخر شدد الأمين على أن مالك مجموعة قنوات “ONtv” رجل وطنى واطلاقه كيانا اعلانيا جديدا يزيد ثراء المنافسة التى ستؤدى لإيجابية الرسائل الإعلامية المقدمة للجمهور، مشيرًا إلى أنه لا يوجد تضارب بين الشركة القابضة والكيان الإعلانى الذى أطلقه أبوهشيمة، معتبرًا أن ما تردد عن دعم إحدى جهات الدولة ليس سوى شائعات تتردد عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
وشدد الأمين على أن دور غرفة صناعة الإعلام سيتغير بشكل كامل مع إصدار القوانين والتشريعات الإعلامية، حيث قامت خلال الفترة الماضية بدور ليس بدورها حيث ستكون لمالكى القنوات فحسب، وسيكون المجلس الوطنى للإعلام هو المنوط به متابعة القنوات الفضائية.
وقال الأمين إنه تم تجميع جميع الملاحظات الخاصة من ملاك القنوات على مشروع قانون الإعلام الموحد حيث تم الاتفاق على إعداد ورقة من غرفة صناعة الإعلام وتقديمها للجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، حيث تم التنسيق مع رئيس اللجنة النائب اسامة هيكل فى هذا الأمر مؤخرًا حيث سيجمع النواب لقاء مع ملاك القنوات خلال الفترة المقبلة.
وأكد المهندس وليد العيسوى رئيس مجلس إدارة شبكة قنوات cbc أن السوق الإعلامى كان يقدر بمليار و200 مليون قبل 5 سنوات وأصبح الآن أكثر من 3 مليارات جنيه وهو ما يؤكد أنه سوق واعد لاسيما أنه كثيف العمالة.
وقال العيسوى أن الدخول فى المنافسة على شراء المباريات خلال الفترة المقبلة مرتبط بانتهاء التعاقدات الحالية ووجود خطة بعيدة المدى توضح جدوى الاستثمار فى هذا القطاع الرياضى الذى يحتاج لتجهيزات عديدة.
واشار إلى أن التفاوض بشأن الشراكة متواصل منذ 9 شهور وتهدف إلى زيادة حجم السوق فى دائرة المنافسة موجها الشكر لرجل الأعمال محمد الأمين، لأنه رجل مستثمر وخلفيته عن الإعلام كبيرة جدا وذكائه كبير لانه حمل مجموعة من رجال الأعمال الثقة والأمانة.
وأكد علاء الكحكى أن أحمد أبو هشيمة شريكه فى ملكية جريدة “اليوم السابع” لكنه ليس شريكًا فى قناة “النهار” ولم يدخل فى شراكة بالقناة فى أى من الفترات الماضية.
ونفى الكحكى وجود محاربة لمجموعة قنوات “MBC”، مرحبًا بالمنافسة فى ظل السوق الحر الذى يعيشه الإعلام مؤكدًا أن الاندماج هو اتجاه عام لتدعيم الشراكات بين الشركات.
واعتبر الكحكى أن قانون الإعلام الجديد به قيود تقيد مسئولية الإعلام والتى قد تضر بمصالح العاملين بصناعة الإعلام.
وقال الكحكى إن شهادتى فى محمد الأمين مجروحة واحنا أصدقاء ومتنافسين وأتمنى أن تكون الشراكة، فى صالح الإعلام المصرى، مؤكدًا أنه سيقدم أفضل إعلام وأفضل ترفيه وأفضل سياسة الفترة المقبلة.
أكد الكحكى أن عودة الإعلامى محمود سعد تنتظر الانتهاء من تحضيرات الشكل الجديد الذى يريد العودة به، فيما شدد على تمسك القناة بالدفاع عن الإعلامية ريهام سعيد، مشيرًا إلى أن الجمهور هم الهم الأول بالنسبة لهم، وقد قدم لهم اعتذارا بشكل لائق.
حضر الحفل محمد هانى، رئيس قنوات cbc والاعلامية منى الشاذلى والاعلامية لميس الحديدى والفنانة إسعاد يونس والإعلامى خيرى رمضان، والفنان محمد صبحى، والإعلامى مجدى الجلاد.
وحضر من شبكة تليفزيون النهار المهندس ألبرت شفيق رئيس قنوات «النهار» وإيهاب جلال، نائب رئيس الشبكة والإعلامى عمرو الكحكى، العضو المنتدب والإعلامى إبراهيم حجازى ودعاء فاروق ودعاء عامر، وريهام السهلى وعادل حمودة ومحمد مصطفى شردى، والإعلامى خالد صلاح ومحمد الدسوقى رشدى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

برلمانيون يشيدون بـ«منتدى إفريقيا».. ومصر عادت لتقود القارة السمراء
welcome back
القادم أفضل
السوق المصرية أهم الأسواق وسنركز عليها خلال 2019
وزارة المالية تستعد لموسم الضرائب الجديد
الملك سلمان يشدد على ضرورة الحفاظ على كيان مجلس التعاون الخليجى
«100 مليون صحة».. وطن بلا مرض

Facebook twitter rss