صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

النقل: تنفيذ مشروعات ازدواج طرق بتكلفة 2 مليار جنيه

24 مايو 2016



 كتبت - فريدة محمد

قرر رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب سعيد طعيمة تحويل أزمة أسطول المراكب المصرية الصغيرة الــ ٢٣٥٠  إلى لجنة خاصة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الذى عقد  بحضور وزير النقل جلال السعيد، بعد جدل كبير بين رئيس الهيئة والنائب ضياء الدين داود الذى طرح الأزمة للنقاش.
وبدأ النائب ضياء داوود بالتحذير من فرض شروط سلامة على مراكب الصغيرة تنفيذا للاتفاقية السويدية  وقال لا يمكن  تنفيذها بسبب حجم المراكب مما تسبب فى أزمة توقف تلك المراكب بدمياط.
ونبه داود إلى أن العاملين على تلك المراكب باليومية، وهم قرابة الــ ٢٣٥٠ مركبًا متوقفة تماما لعدم قدرتهم على تنفيذ تلك الشروط.
ورد  رئيس هيئة السلامة البحرية اللواء طارق غانم،  مؤكدًا  أن الهيئة شددت على ضرورة حوزة تلك المراكب أو البلانصات على «جهاز لاسلك»» لتأمينهم خاصة بعد تعرض بلانص لحادث بعد اصطدام مركب كويتى كبير به فقسمه نصفان؛ وتبين أن الصيادين أبلغوا استغاثتهم بالموبايل لزملائهم، واتهمونا كدولة بالتقاعس.
وأضاف أنه بعد لقاء الهيئة مع صيادى عزبة البرج اقتنعوا بضرورة شراء ذلك الجهاز لارتباطه بأمنهم، وتساءل داود: كم يساوى تكلفته؟،  وتابع: دخلوا علينا ومعاهم موبايلات بــ٧ آلاف جنيه والجهاز بيكلف ٥ آلاف جنيه بالكتير قوى».
وأشار إلى أنهم فور انتهاء لقائنا بهم، ذهبوا لتسجيل شكوى ضدنا فى مؤسسة الرئاسة لكن شرحنا للمؤسسة فور إبلاغنا بالشكوى، منبهًا إلى أن الدولة صرفت مليارات فى أجهزة الاستغاثة من أجل حماية أرواح المواطنين.
وسأله  ضياء الدين داود عن عدم الترخيص لهم بالرغم من أن بعضهم بالفعل اشترى تلك الأجهزة، رد عليه: نحن نرخص لهم، ومع اشتداد الجدال بين الطرفين قرر رئيس اللجنة تحويل القضية للجنة.
 أكد جلال السعيد، وزير النقل والمواصلات مسئولية الوزارة عن عدد من القطاعات منها الطرق والموانئ البرية والسكة الحديد وتنمية الموارد البشرية  والنقل النهرى، وان شبكة الطرق فى جمهورية مصر العربية تبلغ 24.5 ألف كم والكبارى 1724.
وأضاف «السعيد»، خلال كلمته امس باجتماع لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، برئاسة سعيد طعيمة، أن هناك بعض الطرق التى لا يوجد عليها ضغط كبير لذلك هى حارة واحدة وأن زادت نسبة الكثافة عليها سيتم عمل حارتين تجنبا للحوادث، موضحًا، أن هناك 85% من شبكة الطرق حارتان مثل باقى دول العالم، معلنا عن تنفيذ مشروعات إنشاء وازدواج بطول 300 كم بتكلفة 2 مليار جنيه، وهناك إنشاء عدد 6 كبارى على النيل بتكلفة 3 مليارات جنيه فى محافظات القليوبية والمنوفية والدقهلية وسوهاج وأسوان.
شن النائب عماد فؤاد هجوما حادا على ما أسماه فساد بعض هيئات النقل خاصة هيئة  الطرق والكبارى على حد تعبيره قال ذلك خلال لجنة النقل والمواصلات بحضور الدكتور جلال السعيد وزير النقل والمواصلات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص

Facebook twitter rss