صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

كفر الشيخ بوار آلاف الأفدنة وارتفاع سعر الأرز يهدد بكارثة

24 مايو 2016



كتب - محمد الأسيوطى


 تعالت صيحات المزارعين بمحافظة كفر الشيخ، من نقص مياه الرى وتلف الشتلات فى آلاف الأفدنة فى عدد من قرى مراكز المحافظة وتعددت الشكاوى أمام وزيرى الرى والزراعة بسبب ضعف مياه الرى فى الترع والمصارف بمحافظة كفر الشيخ وتعرض محصول الأرز للتلف العام الماضي.
وقال محمد سعد - مزارع  - إن هناك آلاف الأفدنة مهددة بالبوار بسبب النقص الحاد فى مياه الري، وانسداد الترع وتجميع النفايات أمام مداخل القرى، وموسم زراعة الأرز بدأ منذ أيام ومازالت المشكلة قائمة، وهى أزمة تنذر بتواصل نقص الأرز الموسم المقبل.
وأضاف محمود على عبد الله – مزارع - إن المخالفات التى تحرر للفلاحين ظالمة ولا تحل أى مشكلة بل تزيدها تعقيداً، وسوف نعانى من الفوضى، وارتفاع شديد فى أسعار الأرز الحر، واختفاء الأرز بالتموين، بسبب تلف الشتلات مما يؤدى لتراجع إنتاجية محافظة كفر الشيخ عن الأرز خاصة أنها تنتج 40% من إنتاجية الأرز على مستوى الجمهورية.
وطالب مسعد عمر - تاجر أرز - بإعادة النظر فى السياسات المتبعة تجاه الأرز، وقال: نعانى من نقص شديد فى الأرز ببطاقات التموين تمتد لشهور بلا حل، وارتفاع شديد فى أسعار الأرز الحر فى المحال وصل سعر الكيلو منه فى بعض الأماكن ما بين 7 و9 جنيهات، ومع حلول شهر رمضان تتفاقم الأزمة، فالأرز وجبة رئيسية والأسعار أصبحت خرافية ووسط كل هذا تتناثر أخبار عن وقف توريد الأرز من التجار الكبار إلى الصوامع.
وأشار محمود محمد - تاجر – إلى ارتفاع سعر الطن لأول مرة من 3150 جنيهاً إلى 3800 جنيه، فالإنسان البسيط بين نارى تقليص مساحة الأرز وفرض غرامات على الفلاح.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«مملكة الحب»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss