صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الصناعة» تطالب بمواجهة التهريب وإنقاذ شركات قطاع الأعمال

23 مايو 2016



 كتب - إبراهيم جاب الله 

 

 طالب نواب لجنة الصناعة بوضع خطة لتظوير شركات قطاع الاعمال العام مؤكدين أن هذه الكيانات الاقتصادية تعرضت للتدمير.
 وقال النائب إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب، فى رسالة وجهها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، «مصر مش محتاجة نصبح عليها بجنيه»، موضحا أن مصر بها العديد من الموارد التى لو تم استغلالها بشكل جيد لكان لاقتصادها الوطنى وضع عظيم.
وأوضح أن هناك العديد من الشركات التى تم خصخصتها بـ«بلاش»، من خلال علاقة بعض رجال الأعمال بالوزراء أو رؤساء مجالس إدارات بعدد من الشركات.
وطالب وزارة قطاع الأعمال العام، بصرف مرتبات العاملين فى شركة النيل لحليج الأقطان، موجهًا كلامه لوزير القطاع العام، «يا معالى الوزير أول حاجة تعملها بعد انتهاء الاجتماع تتصرف من الموازنة العامة للدولة ويارب تشحت علشان تدى الناس اللى واقفة بره المجلس مرتباتهم».
 بينما قال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، «نحتاج للتوسع فى زراعة القطن قصير التيلة، وحرصًا على عدم اختلاط السلالات من الممكن الاتجاه نحو زراعته فى المناطق الزراعية الجديدة».
وأوضح الوزير خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، أنه حصر الأصول غير المستغلة، واحدة من أهم خطوات إعادة تطوير شركات الغزل والنسيج، والتخلص من بعض الأصول، ليس بهدف توفير أجور، وإنما لاستغلالها فى إعادة تجديد المصانع والمعدات.
ولفت إلى أنه ستتم إعادة هيكلة مالية وعمالية فى جميع الشركات، ليتم التطوير الحقيقى لشركات الغزل والنسيج، لافتا إلى أن المكتب الفنى المسئول عن وضع خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج، كان من المفترض أن يقدم رؤيته للحل فى فبراير المقبل، إلا أنه وخلال اجتماع سابق تم الاتفاق على تقديم رؤيتهم فى يوليو المقبل.
وقال الوزير «لن تكون هناك تعيينات إلا بعد إعادة الهيكلة، على أن يتم تدوير العمالة من الشركات التى تحتاج العمالة إلى الشركات الأخرى التى فى حاجة للعمالة».
ولفت الى ان «هناك رؤساء مجالس إدارات فى شركات قطاع الأعمال العام منذ 1992، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق».
ولفت الوزير إلى أن الوزارة تولى اهتماما بهذا الملف، من خلال الاتجاه لتغيير مجالس الإدارات، لما فيه مصلحة القطاع العام.
 أكد أن شركات الغزل والنسيج من أكثر الشركات تأثرا فى القطاع العام، لافتا إلى أن جميع الشركات «خاسرة».
وأوضح  أن الشركات التابعة أصبحت تتلقى تعليمات فقط من الشركات القابضة، لافتا إلى أن هناك خلل فى محافظ الاستثمار والتمويل، وكذلك خللا فى زيادة الأجور، ولا توجد بيانات أو إفصاح دورى عن كل المعلومات المتعلقة بالشركات القابضة.
ولفت الوزير إلى أن هناك ربطا دائما بين الشراكة مع القطاع الخاص، والاتجاه نحو الخصخصة، موضحا أن الشراكة مع القطاع الخاص تعنى بيع شركات القطاع العام، وإنما الهدف الأساسى هو التطوير، لا سيما وأن هناك شراكات مع القطاع الخاص ناجحة.
كما أكد   أن الوزارة تسعى لإعادة هيكلة القطاع العام من خلال خطط مدروسة وواضحة، لافتا إلى أن أهم خطوات تنفيذ التطوير تبدأ من تنفيذ الأصول غير المستغلة.
وأشار إلى أن إعادة توظيف العمالة داخل شركات القطاع العام، واحدة من أهم خطوات الإصلاح فى هذه الشركات، كى تتم الاستفادة القصوى من العمالة الموجودة، لافتا إلى أنه أصدر تعليمات بوقف التعيينات تماما فى شركات القطاع العام.
ولفت الوزير إلى أنه ستتم إعادة تدوير للعمالة الموجودة، بحيث تتم الاستفادة من العمالة المعينة فعليا، من خلال توظيفها فى أماكن تحتاجها، وفقا لرغبات البعض.
 وقال ان عام ٢٠١٦ نتائجه ليست جيدة لافتا الى انه حصل على محفظة تركة ثقيلة لايمكن إصلاحها فى أسبوع أو شهر أو شهرين.
وحول التعاقد مع مكتب وارنر لإصلاح قطاع الغزل  والنسيج قال الوزير ماتم قد تم وهل تريدنى أن أفسخ التعاقد لأعود لشركة أخرى ومكتب آخر لاأعتقد أن ذلك الهدف من تطوير قطاع الاعمال ولايمكن ان اعود للتعاقدات القديمة.
 واشار الوزير الى ان شركات تابعة لقانون ١٥٩ ليست تابعة لقطاع الاعمال العام.
وتابع: بالنسبة للشركات العائدة هناك أحكام يتم تنفيذها مثل النيل لحليج الاقطان التى كانت شركة مقيدة فى البورصة المصرية، وسوف أرسل للنواب ملف هذه الشركة وتم خصخصتها عن طريق طرح عام فى البورصة عام ٢٠٠٨ فكل شركة لها حالة خاصة بها، وهذه شركة مساهمة مصرية حاليا.
واضاف: قطاع الأسمدة موجود فى خطة التطوير وكانت تعانى من  نقص الغاز مؤكدا: مافيش وزير يحل مشكلة شركة بشركة ولكن أضع سياسات عامة.
وأكد أنه تم حصر الأصول غير المستغلة ولابد من إعادة التطوير وليس فى خطتى التخلص من الشركات أو بيعها نهائيًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss