صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

أبوهشيمة يهزم ساويرس داخل البرلمان

23 مايو 2016



كتب - أسامة رمضان

 

تغيير كبير شهدته موازين القوى السياسية داخل البرلمان خلال الأسبوع الماضى .. بعد بيع رجل الأعمال نجيب ساويرس مؤسس حزب المصريين الأحرار صاحب الأكثرية البرلمانية بـ 65 مقعدا قناة on t.v إلى رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة والممول الرئيسى لحزب مستقبل وطن وثانى أكبر حزب لديه نواب داخل مجلس النواب بـ52 مقعدا.. عملية البيع قلبت الموازين .. حيث إنه من المعروف أن أكثرية المصريين الأحرار لا تسمح له بتمرير قانون أو حشد المجلس إزاء مشروع قانون أو تشريع معين، لكن كانت قوة الحزب تكمن فى امتلاكه أكثر من نصف سوق الإعلام على الساحة من خلال مموله ساويرس.
أبرز المشاهد الدالة على استثمار القناة من قبل المصريين الأحرار فى التعبير عن سياسات الحزب وتبنى أفكاره بقوة، أن on t.v كانت تنقل بثًا مباشرًا للمؤتمر الأسبوعى للحزب ، فضلا عن أن أمين إعلام الحزب الكاتب المعروف نصر القفاص كان يقدم برنامجا مباشرا عن البرلمان يمثل نافذة أساسية فى شرح وترويج مشروعات وأفكار الحزب تحت القبة. صفقة البيع ربما تضعف من قوة المصريين الأحرار داخل البرلمان، خاصة بعد أن عانى من ضربات سياسية موجعة بحصوله على رئاسة لجنتين فقط داخل البرلمان، بجانب عن حدوث صدامات بين عضو الحزب النائب محمد المسعود، ومؤسس الحزب ساويرس نتيجة إهانة الأخير لأهالى رملة بولاق ووصفهم بأنهم مجرمون، وكذا قيام أهالى الصف بحملة لسحب الثقة من نائب دائرتهم علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، بجمع توقيعات لتوجيهها للبرلمان.
على الجانب الآخر فإن أوجه الاستفادة كبيرة لحزب مستقبل مصر ومموله أبوهشيمة، فى الترويج لأعضائه وأفكار الحزب، والتصدى لأى حملات إعلامية تسىء للحزب وأعضائه، الأمر الذى يقلص من قوة نوابه، فضلا عن أن الحزب سيسعى للترويج لنفسه بقوة بين الجماهير استثمار لامتلاك ذراع إعلامية قوية.. خاصة مع ما يثار حول نية أبوهشيمة فى شراء جريدة صوت الأمة فى حين أنه يمتلك نسبة كبيرة من التمويل فى جريدة اليوم السابع .. وبالتالى فإن الأرض ممهدة لاستحواذ سياسى أكبر لمستقبل وطن، مقابل ذبول وضعف للمنافسين، سواء كان حزب المصريين الأحرار، والوفد الذى يبيع رئة قناته الخاصة «الحياة» التى كانت تمثل ذراعا إعلامية قوية لنواب الوفد.
من جانبه لم ينكر أحمد كرم الأمين العام المساعد لحزب «مستقبل وطن» إمكانية الاستفادة من شراء قناة فضائية، لافتا إلى أن الحزب لديه خطة إعلامية فى هذا السياق.. بحيث يمكن من خلالها استضافة نواب الحزب وقياداته لترويج أفكاره ومشروعاته تحت القبة، أو حتى عمل برنامج تليفزيونى يعنى بشئون البرلمان على طريقة برنامج القفاص.
 وشدد كرم على أن هذه الأمور كلها يتم بحثها لاختيار الأفضل والممكن منها.. وإعطاء إضافة قوية لأعضاء الحزب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss