صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحة وعافية

المجتمع المدنى يتكاتف للقضاء على فيروس «سى»

19 اكتوبر 2012

كتب : هبة فرغلي




فى الوقت الذى تسحب فيه وزارة الصحة نفسها من مواجهة ظاهرة تفشى مرض فيروس سى، قرر عدد من الجمعيات غير الحكومية التكاتف لمواجهة المرض وعلى رأسها جمعية «مصر الخير» وجمعية «واحد من الناس» و«الجمعية المصرية لمرضى الكبد»، ومؤسسة ساويرس بالإضافة إلى عدد من رجال السياسة والفنانين ولاعبى كرة القدم.
 
ويقول الدكتور جمال عصمت رئيس اللجنة القومية لمكافحة فيروس «سى» إن استمرار وجود هذا المرض يعد وصمة عار على جبين الشعب والحكومة وأساتذة الكبد، ونستطيع أن نلاحظ الكارثة من خلال زيادة أعداد مرضى الكبد، وأوضح أن 90٪ من حالات زراعة الكبد يحتاجون للزرع بسبب الإصابة بفيروس سى وفى حالة مواجهة مرض فيروس سى من البداية نستطيع أن نواجه ونخفض من عمليات الزراعة، فمشكلة الكبد المصرى تتفاقم.
 
وشدد على أهمية تكاتف المجتمع المدنى لمواجهة هذا الفيروس حيث نجحت الجمعية المصرية لمرضى الكبد فى علاج 300 طفل من هذا الفيروس وزراعة الكبد لعدد كبير من المرضى بتكلفة 26 مليون جنيه.
ومن جانبه شارك الدكتور عمرو الليثى رئيس جمعية واحد من الناس فى مواجهة هذا الفيروس من خلال إطلاق مبادرة للقضاء على فيروس «سى».
ويقول د.عمرو: إن المهمة ليست سهلة ومواجهة هذا الفيروس مكلفة وتهدف الجمعية إلى توفير العلاج لمليون مصرى لأن العلاج حق لكل مريض سواء كان غنيا أو فقيرا.
لافتا إلى أن 22٪ من المصريين مصابون بفيروس سى مما يؤثر على الناتج القومى وعلى حياة الأسرة بأكملها بسبب توجيه الإنفاق للعلاج من هذا المرض.
وطالب د.عمرو الليثى المرضى بضرورة التوجه للجمعية لمساعدتهم وتقديم خدمة العلاج المجانى لغير القادرين.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مصر الحديثة.. بناء الإنساء يبدأ من القضاء على الجهل والمرض

Facebook twitter rss