صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحة وعافية

الـ«كانتين» بديلاً لإدمان الوجبات السريعة

19 اكتوبر 2012

كتبت: نشوى يوسف




 أكدت الدكتور عبلة جلال استاذة التغذية بالمركز القومى للبحوث أن تناول الأطفال للوجبات السريعة بصفة مستمرة بما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون ومكسبات الطعم يؤثر عليهم ويسلبهم الإرادة،  حيث يصبح قرار التوقف عن هذه الوجبات في غاية الصعوبة تمامًا مثلما تفعل السجائر وعقاقير الإدمان.

 
 
وتنشط هذه الوجبات الجين الخاص بالسمنة بصورة مرضية حيث تعمل على الإصابة  بالأنيميا وفقر الدم وارتفاع نسبة الكولسترول،  كما تصيب
 
المشروبات  الغازية «الصودا» العظام بالهشاشة ، فضلا عن أنها تسبب عسر الهضم عند تناولها مع الطعام. ‏
 
وأشارت عبلة إلى أن معظم هذه الوجبات والمأكولات تتسم بالتعقيد والدسامة وعدم التوازن، وتمتلئ بالدهون المشبعة التى تحتوى على نسبة عالية من الكوليسترول والتى تؤدى إلى تصلب الشرايين للكبار والى السمنة المفرطة عند الاطفال،  بالاضافة الى مكسبات الطعم، وتكون محشوة عادة بالتوابل الحارة بكميات كبيرة، بالاضافة الى احتوائها على المواد الحافظة والملح  مما يسبب التسمم على المدى البعيد.
 
وأوضحت أن الوجبات السريعة تنقسم إلى نوعين الاول هو المقرمشات والثانى المغلفات ومعظمها تكون لحوماً مجمدة يوجد فيها عنصر الصوديوم بصورة عالية ما يتسبب بأمراض الضغط.
 
وتعتبر أستاذ التغذية أن الأكل الصحى الطازج هو البديل لتلك الأطعمة الجاهزة، وذلك بتناول العيش الأسمر لاحتوائه على الردة التى يوجد بها نسبة عالية من الالياف، مع السلاطات  من 3- 5 مرات يوميا بحيث تراعى الأم استخدام الخضروات الملونة لجذب انتباه الأطفال.
 
 كما طالبت الجمعيات الأهلية بعودة «كانتين» المدرسة، حيث تقوم جمعية التدبير بالمدرسة بتجهيز الطعام  بالإضافة لمنع الاعلانات الخاصة بالأغذية والألبان حتى لا تؤثر على الأطفال.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
كاريكاتير أحمد دياب
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss