صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

تغيير اسم خمسة أعمال سينمائية فى شهر واحد قبل عرضها

20 مايو 2016



كتبت - آية رفعت

شهدت الساحة الفنية مؤخرًا تغيير أكثر من اسم عمل سينمائى مما تسبب فى اختلاط الأمر بين الأعمال التى يتم تصويرها والتى يتم عرضها على الشاشة بعد فترة. ورغم ان هذا الأمر لم يكن جديدا وأن كل عمل يحمل أكثر من اسم إلا أن الأسماء التجارية التى يتم الترويج بها يتم تغييرها بشكل كبير فى الفترة الماضية ويتم عرض الفيلم فى النهاية باسم آخر.
وشهد هذا الشهر فقط تغيير أسماء أكثر من 5 أفلام وآخرها فيلم «خمس خمسات خمسة» للفنان أحمد السعدنى وريهام حجاج والذى تم طرح البرومو الخاص به استعدادا لطرحه بدور العرض بموسم عيد لفطر. وقد قام المنتج محمد السبكى بتغيير اسم الفيلم مؤخرًا إلى «سطو مثلث» حيث قال السبكى إن الاسم المبدئى هو اسم الوثيقة التى يجدها بطل العمل تركها جده له خلال الأحداث والتى تحمل خريطة للكنز يبدأ من خلاله البحث ولكن صناع العمل وجدوا ان الاسم الآخر أفضل مناسب للجو التجارى كما أنه يناسب الأحداث أيضًا،  وقد استمر تصوير الفيلم عدة اشهر حيث كان السعدنى قد بدأ به بعد انتهاء موسم عيد الفطر الماضى ولكن انشغال السبكى بأكثر من مشروع آخر أوقف العمل لأكثر من مرة.يشارك بالبطولة كل من أحمد السعدنى وريهام حجاج وبيومى فؤاد، كلوديا حنا، إخراج منال الصيفى.
كما استجابت أسرة فيلم «أحلام ممنوعة» لطلب نقيب السينمائيين مسعد فودة بتغيير اسم الفيلم بعدما اوشك المخرج محمد عادل من الانتهاء من تصويره حيث قام فودة بالاتفاق معهم على تغيير اسم الفيلم الذى يتعارض مع رواية الأدبية نور عبدالمجيد والتى تحمل نفس الاسم وذلك بعد لجوء الكاتبة له بشكل ودى حيث تقوم حاليا أسرة الفيلم باختيار اسم مناسب له ومختلف. وتدور أحداثه حول عدة أصدقاء داخل الحارة الشعبية وما يدور بداخلها من مشاكل اجتماعية، ولازال الفيلم فى مراحل التصوير النهائية خاصة بعدما عطلت بطلته الفنانة علا غانم أسرة العمل لأكثر من مرة بسبب انشغالها بتصوير بعض الأعمال الدرامية الأخرى. ويشارك ببطولة الفيلم إنجى خطاب ومحمد سليمان.
 كما من المقرر أن يشهد موسم العيد المقبل عرض فيلم «سمكة وسنارة» والذى ظل تصويره لمدة شهرين وانتهى مؤخرا المخرج طارق عبد المعطى من تصوير آخر مشاهد له وبدأ بعملية المونتاج. وقد قرر عبد المعطى أن يتم تغيير اسم الفيلم من «سمكة وسنارة» إلى «الأستاذ» نظرا لثقل الاسم على المشاهدين وفكرة الاستاذ اسهل بكثير فى نطق الدعاية. وتدور أحداث العمل حول مجموعة من النصابين الذين يقومون بخدع لسرقة الآثار وغيرها من المقتنيات الثمينة. ويشارك ببطولته يشارك فى بطولة الفيلم كل من كريم قاسم، أمير صلاح الدين، رحمة حسن، أيمن قنديل، أحمد حلاوة، والتأليف محمد كرار.
وبعد اتهامهم بسرقة الاسم من اعمال سابقة وقيام شباب السوشيال ميديا باستخدام اسم الفيلم للنكتة والفكاهة قررت أسرة فيلم «ميصحش كدة» تغيير اسمه ليكون «سكر من بره» حيث أوشك المخرج أحمد عبد الله صالح الانتهاء من تصوير الفيلم لينتهى منه بالكامل قبل حلول الشهر الكريم ويكون جاهزًا للعرض مع موسم الفطر المبارك. وتدور احداثه فى إطار كوميدى اجتماعى والفيلم من بطولة أميرة هانى، إسلام جمال، بدرية طلبة، هناء الشوربجى، وأبطال مسرح مصر منهم «ندى رحمى، إبرام، إسراء عبدالفتاح، والفيلم تأليف محمد الدرة.
أما المخرج خالد بهجت فقد قام بتغيير فيلمه الجديد «شارع جامعة الدول» إلى «يا ليلة العيد» حيث إنه تم تسميته فى البداية باسم الشارع الشهير بسبب أن الأحداث كلها تتم بداخله ولكن تداخل الاسم المسبق مع اسم مسلسل الراحل خالد صالح والذى عرض منذ عامين باسم «9 جامعة الدول» قد أثار دهشة البعض، فقرر المخرج ان يسميه على اسم الأغنية الخاصة بليلة العيد للراحلة أم كلثوم وذلك نظرا لان احداث العمل كلها تدور فى ليلة العيد بالفعل. ويجمع العمل أكثر من 20 فنانًا وتدور أحداثه فى ليلة واحدة فقط على غرار أفلام مثل «الليلة الكبيرة» و«الفرح» وغيرها. ويشارك ببطولته داليا البحيرى، ورغدة، وميس حمدان، وأحمد حاتم، ومحمد أبو الوفا، ويورا محمد، وليلى حسن، شريهان شاهين، وإبراهيم أشرف طلبة وغيرهم، وهو من تأليف محمد شعبان حسين ومحمد عبدالرازق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss