صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

طالب ينشر ثلاثة كتب عن فلسطين

19 مايو 2016



كتبت- علياء أبوشهبة

قام ياسر خالدى، طالب متخصص بهندسة العمارة وحاصل على المنحة الدراسية الفلسطينية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بنشر ثلاثة كتب عن فلسطين حتى الآن هو لم يتخرج بعد. تساهم كتب خالدى فى حث وتشجيع العالم على استكشاف ومعرفة بلده فلسطين، وذلك من خلال التصوير الفوتوغرافي. خالدي، الذى وُلد بمصر، انتقل إلى فلسطين حينما كان عمره عاماً واحداً، ونشأ فى حرية محدودة أثناء طفولته بسبب الصراع الفلسطينى الإسرائيلي. وبعد إتمام عامه السابع عشر، رحل خالدى عن المدينة التى عاش بها طوال عمره، رام الله، وعن فلسطين للمرة الأولى فى حياته.
يقول خالدى «كانت نشأتى فى فلسطين، دون إتاحة الفرصة لاستكشافها بحرية، أمراً صعباً بسبب فرض العديد من القيود وتواجد الكثير من نقاط التفتيش التى كان لابد من المرور عليها. فمن الأسباب الرئيسية لشروعى فى تصوير فلسطين هو أن الإعلام ينقل الأخبار التى تتعلق بالصراع فقط. إن كتبى توثق الجانب الآخر من فلسطين، وهو الجانب الذى يوضح الحياة اليومية للفلسطينيين وما يمكن أن يتوقع أن يراه السائحون. وبالرغم من أن الصراع يشغل جزءً كبيراً من حياتنا، إلا أن المدن الفلسطينية تعمل وتعيش مثل معظم المدن العادية وذلك فيما يتعلق بالعمل، والثقافة، والحياة الليلية، ولكن فى ظل ظروف مختلفة».
قام خالدى بتأليف كتاب «القدس تتحدث عن نفسها» (2014) و»رام الله كما لم ترها من قبل» (2014) و»بيت لحم ميلاد الأمل» (2015). يلقى كل كتاب الضوء على الثقافة، والتاريخ، والفن المعمارى القديم الخاص بكل مدينة على حدة بداية من البوابات التاريخية إلى المساجد والكنائس.
تم عرض كتب خالدى فى كل من مصر، والأردن، وتركيا، وإيطاليا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم عرض كتبه فى معرض القاهرة الدولى للكتاب عام 2015، وضمن فعاليات الاحتفال بالسنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطينى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مترو» وترنيمة الفلاح الفصيح على مسرح «ملك»
قصور الثقافة تخرج من عزلتها
مؤمرات «سفراء الشيطان» لابتزاز «السعودية»
كاريكاتير أمانى هاشم
«أخشى ألا أقيم حدود الله».. شعار «المنايفة» لطلب «الخلع»
سفيرنا فى باكو: مصر دعت أذربيجان للمشاركة بمهرجان شرم الشيخ السينمائى
طفرة تنموية

Facebook twitter rss