صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

إحذروا غول الأسعار وسنواجهكم بأدواتنا الرقابية

19 مايو 2016



حوار - إبراهيم جاب الله

 
 انتقد النائب طارق فاروق متولى  عضو لجنة  الصناعة  والنائب عن محافظة السويس عدم وجود خطة لدى الحكومة للسيطرة على ارتفاع الأسعار قبل شهر رمضان بما أدى إلى تزايد غضب المواطنين.
وقال فى حوار مع «روزاليوسف» إن الحكومة عليها أن تضع خطة لتطوير وتحديث شركات قطاع الأعمال العام وتحديث المعدات وتطوير مهارات الأيدى العاملة.. وإلى نص الحوار.

■ فى البداية ماتقييمك لأداء عمل مجلس النواب حتى الآن فى ظل الانتقادات العديدة التى يواجهها المجلس؟
- نحن كأعضاء فى مجلس النواب نشعر وكأننا لم نفعل شيئا لمصلحة المواطن المصرى ولكن يجب أن نراعى أن المجلس كان أمامه مهام ثقيلة وتوقيت زمنى طبقا للدستور حيث تم الانتهاء من مناقشة  القرارات بقوانين التى صدرت فى الفترة الانتقالية بقانون وبعدها انتهى المجلس من اللائحة الداخلية وكذلك برنامج الحكومة ومنحها الثقة، وكل هذا أخذ وقتا طويلا من المجلس.
 لكن فى الوقت ذاته لابد أن  يبدأ المجلس بعد تشكيل اللجان فى مناقشة مشروعات القوانين  تمهيدا لإقرارها.
 ■ وماذا عن تقييمك لتعاون الحكومة مع مجلس النواب حتى الآن؟
-الحكومة ليس لها رؤية ونحن كنواب لايأتى لنا رد إيجابى من أى وزير  فى الحكومة ومن بينهم وزير البترول  الذى لايتعاون مع النواب  ولذلك لا نتمكن كنواب من حل مشاكل الدوائر.
■ وهل البرلمان نادم على منح الحكومة الثقة وكأنه أعطاها شيكا على بياض؟
- ليس ذلك بالضبط لأنه لو كنا سحبنا الثقة من الحكومة  ما البديل  وهل مصر تتحمل الدخول فى متاهة جديدة، خاصة أن الرئيس السيسى يحفر فى الصخر من أجل المواطن بينما الحكومة تعيش فى واد تانى.
■ ولما لم يتم تفعيل الدور الرقابى لمجلس النواب على عمل الحكومة؟
 -قوة المجلس من قوة النائب وكرامة المجلس من كرامة النائب وإذا كان النائب قويا فالمجلس قوى، وللأسف الحكومة  ووزراؤها لايحضرون الجلسات العامة ولا اللجان لكى نناقش الحلول، ولكن ستكون هناك رقابة قوية على أدائها الفترة المقبلة.
 ■ ما أهم التشريعات العاجلة فى لجنة الصناعة بالنسبة لك؟
- الأولوية المطلقة بالنسبة لى هى تشغيل المصانع المتوقفة ولابد ان تتدخل الحكومة بشكل حاسم لإعادة تشغيل تلك المصانع وبإجراءات استثنائية وتشغيل العمالة.
■ لكن هناك فسادا منتشرا فى شركات قطاع الأعمال العام كيف سيتم مواجهته؟
- ناقشنا فى اللجنة تقرير الجهاز المركزى عن  فساد شركات الغزل والنسيج  وهى إحدى الصناعات الاستراتيجية  ولا بد من رؤية شاملة لدى الحكومة لمعالجة هذه الأوضاع وتحديث المعدات  والماكينات ورفع كفاءة العامل المصرى وبهذه المناسبة نسعى حاليا لتشغيل شركة مصر إيران للغزل والنسيج  فى السويس.
■هناك شكاوى من المواطنين من ارتفاع الأسعار قبل رمضان.. مادور المجلس فى مواجهة هذه الأزمة؟
-أنا كنائب تقدمت  بطلب إحاطة لوزير التموين حول الفساد الموجود فى منظومة الأرز حيث يتحكم مجموعة من الأباطرة فى سوق الأرز وهم سبب الكارثة فى محصول الأرز بمصر ولا بد أن تتبنى الحكومة مجموعة من الحلول السريعة ولا بد أن تتعاون جميع الوزارات  لتوفير السلع للمواطن بسعر مناسب لأن هناك حالة سخط من المواطن المصرى يوجب توفير الحد الأدنى من المعيشة له.
■ وكيف يمكن حل مشاكل الصناعة المصرية والقضاء على البطالة ؟
- الحل فى مصر هو الاهتمام بالصناعات الصغيرة والمتوسطة والتى تمكننا من تحقيق معدلات تشغيل عالية وتقليل نسبة البطالة  وتوفر فرص عمل للشباب.
■هناك واقعة أثارت جدلا واسعا فى مصر مؤخرا وهى استقبال السويس لسفير النرويج على أنغام أغنية «الدنيا زى المرجيحة» ماحقيقة ماحدث ؟
- كل الموضوع أننا استقبلنا مع محافظ السويس السفيرالنرويجى مع زوجته فى زيارة غير رسمية وتم عمل عروض فلكلورية له  من خلال أطفال المدارس واستقباله على نغمات بعض الأغانى مثل أم كلثوم وغيرها ومن بينها تلك الأغنية التى أثارت جدلا، لكن بعض المواقع الإلكترونية فى السويس اجتازت الاستقبال وأخذت هذه الأغنية فقط ونشرتها مما أثار جدلا.
وكل مايهمنا أن سفير النرويج قدم الشكر لشعب السويس وللمسئولين وللمحافظ والنواب على حسن استقبالهم له وهذا كان يوما مثمرا ولا بد أن يكون هناك بناء للعلاقات مع هذه الدول.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss