صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

والى: مراجعة قانون ذوى الاحتياجات الخاصة للتقدم به إلى مجلس النواب

18 مايو 2016



كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم


قالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى: إن العمل جار على قانون لذوى الإعاقة بمشاركة المجلس القومى للإعاقة، وتم عرضه لحوار مجتمعى، مشيرة إلى أنه يتم حالياً مراجعته للتقدم به لمجلس النواب قبل نهاية الفصل التشريعى للمجلس.
وأوضحت «والى» خلال كلمتها فى مؤتمر مبادرة اتحاد الصناعات المصرية «متساوون لحياة كريمة» لتدريب وتشغيل 1000 من ذوى الاحتياجات الخاصة فى الشركات التابعة للاتحاد ومناقشة الحلول الجذرية تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، أمس، أن الرعاية والاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة يعد أحد القطاعات المهمه للوزارة.
وأضافت إنه لأول مرة فى «دستور مصر 2014» يوجد به مادة تهتم بذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع مناحى الحياة ويضم القوانين اللازمة لرعايتهم. فضلاً عن توقيع مصر على الاتفاقية الدولية لذوى الإعاقة لعام 2008 ويلزم بمصر الالتزام بها.
ولفتت إلى أنه خلال العام الماضى تم العمل على وضع استراتيجية لذوى الإعاقة وتحويلها من الاهتمام بالرعاية الصحية إلى التحول إلى النموذج الاجتماعى للاهتمام بتلك الفئات مشيرة إلى أن احد محاور الاستراتيجية هى فكرة تكافؤ الفرص والتساوى فى الحقوق وأنه إذا تم توفير المناخ المناسب والداعم لهم سيكون صاحب الإعاقة له دور فعال فى المجتمع.
وأضافت: إن ذوى الإعاقة فى حاجة إلى التفاعل والمشاركة بالمجتمع «فهم قادرون ولكن باختلاف». ودور المجتمع أن يؤهل المصالح الحكومية المختلفة للاستفادة من تلك الطاقات، أنهم فى حاجة إلى الدعم والمشاركة فى سوق العمل ويجب أن نبدأ من التعليم أولاً وإشراكهم مع الأشخاص الطبيعيين فى المدارس مع توفير التأهيل اللازم بالمناهج لتعود على تواجدهم بالمجتمع.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss