صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يناير 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

رافائيل: البابا الجديد يعدل اللائحة 57 مع القيادات الكنسية

18 اكتوبر 2012

كتب : ميرا ممدوح




 

أعلنت لجنة الترشيحات الباباوية 29 أكتوبر الجاري موعداً لانتخابات البابا يسبقها صوم 4 أيام، قال القمص رافائيل افا مينا المرشح للكرسي الباباوي اننا يجب ان نترك «يد ربنا تختار»، واضاف في تصريحات ان الصوم والصلاة هما اسلاح الكنيسة حتي يختار لنا الله الراعي الصالح.. وعن تعديل اللائحة 57 قال: «بعد انتهاء الانتخابات يجتمع البابا مع كبار الكنيسة»، واضاف موضحا: كبار الكنيسة هم المجلس الملي وهيئة الأوقاف القبطية والمجمع المقدس ونسمع مقترحاتهم لتغيير اللائحة.

واما عن موقف الاساقفة الاربعة المستبعدين وهم الانبا تكلا اسقف دشنا والانبا امنيوس اسقف الاقصر والانبا ايساك اسقف عام القليوبية والانبا متياس اسقف المحلة: فقال المجمع المقدس هو من اصدر قرارا بابعادهم عن ايبراشياتهم وهو من يأخذ القرار بعودتهم مرة أخري.. وعن القضايا التي رفعت لالغاء الانتخابات قال: استرحنا نفسيا عقب تنازلهم عن الانتخابات موضحا ان القرعة الهيكلية «ممتازة» و«تقطع الألسنة» التي قد تشكك في الاختيار.

وقال الانبا بولا في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالكاتدرائية المرقسية انه تقرر اجراء القرعة الهيكلية يوم 4 اكتوبر علي ان يسبقها صوم من الدرجة الاولي من يوم 31 اكتوبر حتي 2 نوفمبر.

وقال بولا: «طبقا للائحة 57 فان المادة 7 تنص علي ان تحدد  لجنة الترشيح موعدا للانتخاب وتعلق صورة من القائمة النهائية علي الكاتدرائية وكل الايبراشيات وبها موعد الانتخابات والمكان للانتخابات وينشر في 3 صحف ناطقة باللغة العربية علي ان تجري الانتخابات في خلال مدة لا تزيد علي 30 يوما.

واضاف: أن المادة 19 تنص علي انه يجوز - عند الضرورة - إطالة المواعيد أو تقصيرها علي حسب الظروف، كما ان المادة 17 تنص علي ان يكون يتم اعلان اسماء الآباء بحسب عدد الاصوات ويحرر محضرا بذلك ويحدد بالمحضر الاحد التالي لعمل القرعة وتعلن النتيجة عقب الفرز مباشرة بموجب محضر رسمي.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

عصام عبدالفتاح يتحدى ويتمسك بلجنة الحكام الموسم المقبل
القاهرة تستعد لاحتضان الأميرة السمراء
سيارات متنقلة تفحص المواطنين فى100 مليون صحة
المحافظات تسترد 24.5 ألف فدان
1.2 مليار دولار لتنفيذ القطار الكهربائى «السلام - العاشر من رمضان»
الرئيس لـ«مستثمرى العالم»: المشروعات التنموية فى مصر انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
كاريكاتير احمد دياب

Facebook twitter rss