صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 يناير 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

الملا: التعاون البترولى بين الدول العربية يمثل ركيزة العمل العربى المشترك

16 مايو 2016



كتب - كمال عامر

 

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن التعاون البترولى بين الدول العربية يمثل ركيزة من ركائز العمل العربى المشترك وأن هناك مشروعات بترولية وغازية مشتركة تسهم فى تعزيز المصالح المشتركة وتعطى دفعات للتكامل الاقتصادى بين الدول العربية.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات المشتركة التى عقدها وزير البترول أمس بالعاصمة الأردنية عمان مع الدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى.
وصرح وزير البترول بأنه تم بحث المشروعات البترولية والغازية المشتركة وتم التأكيد على ضرورة الاستفادة الاقتصادية المثلى من الموارد المتاحة بين البلدين وتعزيز التعاون فيما بينهما والاستفادة من إمكانيات وخبرات الشركات المصرية فى تنفيذ المشروعات الكبرى فى مختلف المجالات خاصة مجالات الطاقة ، وأشار الوزير إلى أنه تم بحث آخر المستجدات التى توصلت إليها اللجنة العليا والتى سبق تشكيلها من ممثلين عن الدول الثلاث مصر والأردن والعراق بهدف دراسة كيفية الاستفادة من فائض إنتاج العراق من البترول والغاز الطبيعى للمساهمة فى تأمين جانب من احتياجات الأردن ومصر وإيجاد منافذ تصديرية للعراق عبر ميناء العقبة، مشيرًا إلى مذكرة التفاهم التى وقعت فى نوفمبر الماضى بين الدول الثلاث لدعم التعاون فى مجالات البترول والغاز من خلال تنفيذ خط أنابيب بترول البصرة - العقبة والاتفاق على تنفيذ خط إضافى مواز من البصرة جنوب العراق ومنها إلى حديثه بغرب العراق إلى مدينة الزرقاء الأردنية ومنها إلى العقبة ثم إلى مصر.
كما قام المهندس طارق الملا بزيارة مقر شركة فجر الأردنية - المصرية ومجمع شركات البترول المصرية (جاسكو - إنبى - وبتروجت بالأردن)، حيث تفقد نظام المراقبة والتحكم (الاسكادا) لخط الغاز العربى وتسهيلاته، والتقى العاملين بالشركة.
وقام المهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية باستعراض مشروعات الشركة بالأردن خلال الفترة المقبلة والتى تشمل تزويد محطات كهرباء جديدة بالغاز الطبيعى.
وأكد وزير البترول أهمية الانتهاء من مشروعات تنفيذ شبكة توزيع الغاز الطبيعى بالأردن حيث قامت شركة فجر بالتعاون مع شركة غاز مصر بالانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ شبكة توزيع الغاز الطبيعى بمدينة العقبة للقطاعات المنزلية والتجارية وأنه جار التنسيق لتحديث الدراسات الفنية والاقتصادية لتزويد مدينتى عمان والزرقاء بالغاز الطبيعى.     







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
شراكة استراتيجية بين مصر وجنوب السودان
واحة الإبداع.. أراجوز خارج النص
خان الخليلى المكان الذى قتل صاحبه
بسام راضى: مشروعات البنية التحتية التى تحققت بمصر خلال 4 سنوات تعادل عمل 25 سنة
فى مهرجان الهيئة العربية للمسرح.. زخم مسرحى وبث مباشر من مصر للشارقة
واحة الإبداع.. النسوة فى قلب الحى

Facebook twitter rss