صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

السيسى: «مصر بلا عشوائيات خلال عامين»

13 مايو 2016



كتب - أحمد امبابى و عمر علم الدين

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى ضرورة الحفاظ على أراضى الدولة ، وقال خلال افتتاحية مشروعات جديدة تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة «مش  هيبقى فيه أراضى هيتم وضع اليد عليها، ويجب على الحكومة أن تحافظ على هذا،  وكمواطنين هذه الاراضى هنطرحها للناس».
واضاف بقول لشركة الريف المصرى ومدينة الأثاث فى دمياط ومدينة الجلود عايزين نحافظ عليها وأماكنها
وكشف الرئيس أنه تم التعدى على ٣٠٠ ألف فدان من الأراضى المخصصة لمشروع المليون ونصف فدان وهذه مسئولية القوات المسلحة والداخلية  
ووجه السيسى الشكر للحكومة  والقوات المسلحة  على ما تم تنفيذه وأقول للمصريين ما تخفوش واطمئنوا على مستقبلكم ومستقبل ولادكم مصر تسعنا كلنا.
وأرجو الا يكون هناك اختلاف بين عناصر المجتمع المصرى ومؤسسات الدولة واحنا مش محتاجين نختلف  كلنا واحد وهدفنا مصلحة مصر.
والجميع مؤسسات الدولة والإعلام هدفنا مصر الدولة ونتجاوز كل حاجة ممكن نختلف عليها.. خلونا نتكلم عن دولة مؤسسات ودولة قانون تبقى ماشية علينا، ومفيش حد حتى فى مؤسسة الرئاسة فوق المساءلة .. من كم  شهر اتصلوا بيا ان فيه تجاوز فى مؤسسة الرئاسة ولما سألونى قلت والله يتحاكموا.
وهو مفيش حد ما بيغلطش واللى يخطأ يتحاسب وهذا لا يؤثر على أحد، ولا مجال للمحسوبية ومفيش مجاملة لأى شخص ولا يوجد مجال لذلك  
أصدرت توجيهات قبل ذلك بأنه مفيش حاجة اسمها بمعرفة الرئيس ، لأن هذه بلدنا كلنا ونعيش فيها بالقانون
واختتم السيسى الاحتفالية  بتسليم عقود ١١ وحدة سكانية من وحدات الإسكان الاجتماعى بمدينة بدر.
كان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد شهد بالأمس مراسم افتتاح مشروع الإسكان الاجتماعى فى مدينة بدر وعدد من المشروعات التى نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويزيد عددها على 30 مشروعًا فى مجالات مختلفة، من بينها الإسكان والتنمية العمرانية والطرق.
 حضر الاحتفالية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى.
 واستعرض وزيرا الاسكان والنقل المشروعات التى تم تنفيذها وجار افتتاحها ، وخلال حديثهما كانت هناك مداخلات من الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد خلالها على عدد من الرسائل، اهمها ما يخص العشوائيات.
وقال السيسى: إن الدولة والحكومة مستعدة لإنهاء العشوائيات، وهو الشكل الذى لا يليق بمصر ولا بأهلها، مثل منطقة تل العقارب، واضاف : «أقول لأهلنا إننا مش هنسبكم أبدا وهنعمل كويس، هنعمل زى اللى أنتم بتشفوه لكن ساعدونا وثقوا فى الدولة، وسنعمل على توفير المسكن المناسب للمواطن لأننا نتكلم على مساكن لمليون مواطن».
وأضاف الرئيس: إحنا كمصريين مسئولين عن تغيير شكل حياتهم، قائلا: «بكلف الحكومة ووزير الإسكان من فضلكم خلال سنتين ننجز بشكل قوى وواضح المشروعات المطلوبة منا».
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى: «إن الإسكان والقوات المسلحة مسئولون قدامى على إنهاء ظاهرة المناطق الخطرة والعشوائيات خلال سنتين، معرفش ازاى» ، وأضاف : بقول للمصريين أنا عمرى ما غابت عنى الصورة ولا يليق أن نترك سكان العشوائيات والمناطق الخطرة كده».
وأكد الرئيس ضرورة الوقوف أمام صورة ومشهد العشوائيات والمناطق غير المخططة فى مصر، قائلا: «850 ألف مواطن يعيشون فى العشوائيات والمناطق الخطرة على مستوى الجمهورية».
وأشار إلى أنه اجتمع مع وزير الإسكان لمناقشة محاولة تحويل هذه المناطق العشوائية إلى مناطق تليق بمصر، موضحا أن الإشكالية تكمن فى أن الأهالى القاطنين لهذه المنطقة لا يريدون مغادرة هذه الأماكن لإعادة تأهيلها ، ونحن نقدر هذا الشعور من الأهالى، مؤكدا أن كل هذا سيكون سبب تأخير إنهاء ظاهرة العشوائيات».
الإسكان الاجتماعي
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن أى عدد سيتقدم للحصول على شقة من مشروع الإسكان الاجتماعى، سوف ننفذ وحدات لاحتواء هذا العدد، حتى لو تقدم 800 ألف هنعمل الـ800 ألف وحدة .
وبخصوص المناطق الخطرة أكد السيسى ان الدولة مش هتسيب أبدا أهلها ومش هتسمح أبدا إن هذه المناطق تطلع مرة تانى .. وقال : بعض القنوات اللى مش جيدة بتقدمنا غلابة وفقرا قوى.. لا إحنا مش هيحصل عندنا عشوائيات تانى.
وأشار الرئيس إلى أن هذه المناطق الخطرة تحتاج 14 مليار جنيه، خلال سنتين مش تلاتة، كما أنها تحتاج لإخلاء وإحلال لمناطق جديدة، قائلا إن هذه المناطق الخطرة هى «غيط العنب اسمارات، الدويقة، وكوب الملح» مؤكدا: «لو الناس مستعدة تيجى مناطق أخرى إحنا مستعدين لننهى الشكل غير اللائق».
 مشروعات الطرق
وخلال استعراض وزير النقل الدكتور جلال السعيد لمشروعات الطرق والكبارى الجديدة اكد الرئيس ضرورة الانتهاء من مشروعات الطرق والكبارى ضمن مخطط المشروع القومى للطرق خلال عامين.
واستعرض وزير النقل عددًا من المشروعات الجديدة فى مجال رصف الطرق والكبارى وتطوير مرفق السكك الحديد ومترو الانفاق.
وأكد الرئيس فى مجال القروض الخاصة تطوير مرفق السكك الحديدية : كان من المهم ان نقول للناس تكلفة التشغيل للمرفق خلال العام ونحصل منه كام ، لاننا لما نقول هنعمل قروض لتحسين المرفق ، لابد ان يكون هناك تصور كيفية تحصيل قيمة القروض من المرافق نفسها .
وهو ما عقب عليه وزير النقل بأن دخل مرفق السكة الحديد خلال السنة  2.2 مليار جنيه ، وقيمة مصروفاتها 4.4 مليار جنيه ، ومديونة المرفق لبنك الاستثمار القومى بحوالى 20 مليار جنيه.
 مشروعات الإسكان
قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن الوزارة تعمل على تنفيذ 656 ألف وحدة سكنية من مشروع الإسكان الاجتماعى، مؤكدا أن تكلفتهم تقدر بـ97 مليار جنيه.
وأضاف وزير الإسكان، أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل 256 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أنهم أنهوا منها 125 ألف وحدة بالكامل، وفى 30 يونيو المقبل سينتهون من 75 ألف وحدة أخرى، وبذلك سيكونون قد أنهوا 200 ألف وحدة سكنية.
وتابع: «الـ56 ألف وحدة سكنية الأخيرة سيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام أو آخر شهر 12».
وأفاد وزير الإسكان أن التكلفة المالية للمرحلة الأولى تبلغ 37 مليار جنيه، بينما المرحلة الثانية ستصل إلى 60 مليار، بما يعنى نحو 97 مليار حجم تمويل المشروع الذى ينفذ فى عامين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss