صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الملاح: 1500 منحة لدول إفريقيا بتمويل من الخارجية

11 مايو 2016



 كتبت - شيماء عدلى


قال الدكتور حسام الملاح رئيس قطاع البعثات بوزارة التعليم العالى، إن هناك أكثر من ١٥٠٠ منحة مقدمة لدول القارة الأفريقية ما بين منح ممولة من وزارة الخارجية المصرية ، ومنح تابعة لوزارة التعليم العالى والجامعات.
وأضاف الملاح، خلال كلمته بمؤتمر التعاون المصرى الأفريقى فى مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذى نظمته وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك امس الثلاثاء، إنه رغم كثرة المنح المقدمة للقارة الأفريقية إلا أن الحاصلين على هذه المنح عدد قليل ما بين ٥٠ أو ٦٠ طالباً فقط، قائلا «لازم نسأل ليه الطلاب الأفارقة لايرغبون فى الحصول على المنح المصرية».
وتابع الملاح «هناك  مشكلات تواجه المنح المصرية ويجب العمل على حلها، وهى مشكلة اللغة فالطالب الأفريقى يأتى مصر ليفاجئ أن المنحة باللغة العربية وهو لا يتحدث بها،  بالإضافة إلى صعوبات التعامل مع الطلاب الوافدين بدءا من وصولهم المطار والمواصلات حتى الجامعة التى يذهبون اليها لمعرفة برنامج المنحة.
وطالب الملاح بعمل استراتيجية واضحة  للمنح المصرية وكيفية جذب الطالب الأفريقى لها، قائلا «هناك ١١ وزيرا أفريقيا خريجى الجامعات المصرية».
من جانبها اثارت كلمة الملاح تحفظ بعض الحاضرين فى المؤتمر بسبب تركيزه على مخالفات وصعوبات المنح المصرية.
من جانبه قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن القارة الأفريقية تمثل أولوية فى السياسة المصرية، مؤكدا أن الرئيس السيسى شدد على أن انفتاح مصر على أفريقيا يأتى ضمن أولويات سياسة مصر الخارجية، التى تحرص على تعميق العلاقات المشتركة فى كل المجالات، وأن قطاع التعليم والبحث العلمى له دور محورى خاص، مؤكدا أن مجلس الوزراء المصرى مول وضع حجر الأساس لفرع جامعة الإسكندرية بدولة تشاد بـ 29 مليون دولار.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss