صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

المستشار السابق للرئيس الأمريكى: «بوتين» أهم من «أوباما» عند العرب

11 مايو 2016



ترجمة - داليا طه


أكد دينيس روس المستشار السابق للرئيس الأمريكى باراك أوباما للشرق الأوسط أن الرئيس الروسى فلادمير بوتين أصبح أهم من أوباما لدى القادة العرب.
وقال فى مقال له بمجلة بولوتيكو الأمريكية أنه على الرغم من أن الهيمنة العسكرية الروسية فى المنطقة أقل من واشنطن، إلا أنها مستعدة للعمل واستخدام القوة للتأثير على توازن القوة فى المنطقة.
وأضاف أن التدخل الروسى سوف يغير ديناميكية العمل فى المنطقة خاصة بعد سفر رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو لروسيا قبل أسبوعين ، كما يخطط خادم الحرمين الملك سلمان لزيارة قريبة لموسكو، وحرص الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى على القيام بهذه الزيارة فى الشهور الماضية.
كما أوضح أن قرار بوتين بالتدخل العسكرى فى سوريا خفض بشكل كبير العزلة التى فرضت على روسيا بعد الاستيلاء على شبه جزيرة القرم.
وأشار إلى أن  هناك فرقًا كبيرًا بين بوتين وأوباما وهو أن الأخير يرى أن استخدام القوة لا يجب الا فى الحالات التى يهدد فيها امن ومصالح واشنطن فقط ، أما بوتين فيرى أن السكوت على الممارسات الإرهابية لداعش وما يحدث فى سوريا وما نتج عنه من كوارث انسانية وأزمة لاجئين تهدد الأسس التى يقوم عليها الإتحاد الأوروبى.
كما رأى روس أن لجوء العرب الى الروس لحماية مصالحهم لا يعبر عن ضعفهم ، بل أنه أفضل للعالم بأسره على الصعيد الدولى من ممارسات أوباما المشبوهة والتى سئمت منها إداراته نفسها.
وأشار روس إلى أن زيارة أوباما الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية لم تغير من نظرة الضعف الأمريكى لدى العرب ولن  تؤثر على ميزان القوى فى المنطقة خاصة أن إدارة أوباما رضخت لمساعى إيران لفرض هيمنتها على المنطقة.
كما حدد المستشار السابق عدة نقاط يمكن أن تستخدمها الولايات المتحدة لتعيد السيطرة على المنطقة بعد أن خطفت منها موسكو دورها وهى التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجى واسرائيل لتوليد خيارات محددة لمواجهة استخدام ايران المتزايد من الميليشيات الشيعية لتقويض الأنظمة فى المنطقة، كما يتعين عليها أن تكون مستعدة لتسليح القبائل السنية فى العراق إذا ما استمر رئيس الوزراء حيدر العبادى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
كاريكاتير
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss