صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

8 مايو 2016



■ أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج على، العدد 350 من مجلة أدب ونقد، وهو ثانى عدد يطبع بمطابع هيئة الكتاب بعد توقيع بروتوكول طباعتها بالهيئة دعما من هيئة الكتاب للأنشطة الثقافية التى يقوم بها المجتمع المدنى.
يتصدر العدد مقال بقلم عيد عبد الحليم عن الكاريكاتير المصرى من يعقوب صنوع إلى جيل الثورة.
ويتضمن العدد ملف عن الراحل على مبروك.. مرايا العقل النقدى يضم حوار أخير معه، ومختارات فكرية لعلى مبروك منها الغرب والمسألة الدينية فى الشرق، من تديين السياسة إلى تسييس الدين، العلمانية بنكهة أصولية.
ويشتمل العدد أيضا على دفاتر نقدية، ونصوص قصص قصيرة لابتسام الدمشاوى وهويدا صديق، وغيرها من الموضوعات الأدبية والنقدية.

■ فى تمام الساعة السابعة مساء اليوم الأحد يقيم صالون ابن رشد الثقافى حوارًا مفتوحًا مع الدكتور عماد ابو غازى بعنوان «حكايات المصريين مع الدستور». «لكلمة «الدستور» مكانة فريدة فى تاريخ الحركة الوطنية المصرية الحديث.. فالدستور كان أحد مطلبين رئيسيين للثورة الوطنية المصرية فى عام 1919، التى نادت بالدستور والاستقلال. ومن المتوقع أن يلتفت الأكاديمى والمثقف المرموق عماد الدين أبوغازى وزير الثقافة الأسبق إلى مكانة «الدستور» فى نفوس المصريين، فيتتبع تطور الفكر الدستورى فى الدولة المصرية الحديثة منذ نشأتها فى مطلع القرن التاسع عشر إلى اليوم عبر سلسلة من الحكايات، أسماها «حكايات المصريين».
لاقت هذه المقالات أو الحكايات تجاوبا كبيرا من قطاعات شتى من القراء وكان من الضرورى إتاحة الفرصة لحوار مباشر بين الكاتب وقطاع من جمهوره من خلال صالون ابن رشد الثقافى.
ويشار إلى أن صالون ابن رشد الثقافى يستضيف فى لقائه نصف الشهرى الذى يعقد فى يومى الأحد الثانى والرابع من كل شهر الدكتور عماد أبو غازى فى حوار مفتوح حول «المصريون والدستور».

■ نظم بيت ثقافة شطورة التابع لفرع ثقافة، احتفالية كبرى بالتعاون مع ملتقى شطورة الثقافى وقام المهرجان الشعرى بحضور الشاعر الكبير د .علاء جانب أمير شعراء الوطن العربى، الشاعر عبد الحافظ بخيت أمين عام أدباء مصر، حيث بدأ الاحتفال بكلمه ترحيب ألقاها الأستاذ عبد الحافظ بخيت متولى أمين عام أدباء مصر تلاها قصائد شعرية للدكتور علاء جانب وأدباء وشعراء شطورة وأسيوط وسوهاج.
وبحضور حسين صبرة مدير عام الإقليم، خالد إسماعيل مدير عام فرع ثقافة سوهاج، د.مصطفى رجب عميد كلية تربية، أبو زيد بيومى جامعة الأزهر، وعدد كبير من هيئة تدريس الأزهر الشريف، وشعراء شطورة وعدد من شعراء أسيوط وجمهور شطورة الكريم، وذلك تحت رعاية د.أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، د.سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss