صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الشربينى: توفير الأراضى لبدء تنفيذ مبادرة «الاستثمار فى التعليم»

5 مايو 2016



كتبت - مينرفا سعد


استقبل الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وفدًا من المستثمرين فى مجال التعليم من المملكة العربية السعودية، برئاسة الدكتور عبد الرحمن بن محمد البراك وكيل وزارة التعليم السعودى؛ لمناقشة أوجه التعاون بين البلدين فى مجال الاستثمار فى التعليم.
أكد الهلالى على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والسعودية، وعلى أهمية التعاون المشترك بين البلدين الذى يعتبر من الثوابت التاريخية، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت العديد من الزيارات المتبادلة، والاتفاقيات على مستوى جميع الأصعدة خاصة فى مجال التعليم.
ومن جانبه أكد الدكتور عبد الرحمن بن محمد البراك أن هناك فكرًا مشتركًا ورؤية واحدة بين البلدين، مشيرًا إلى أهميه تفعيل الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الأخيرة لمصر، وخاصة فى مجال التعليم كخطوة أولى فى تفعيل هذه الاتفاقيات.
عرض الوزير خلال الاجتماع مبادرة الاستثمار فى التعليم، موضحًا أن هذا الاستثمار مضمون مع الحكومة، وأن وزارة التربية والتعليم المصرية تضع فى الاعتبار أن يقدم هذا الاستثمار رسالة واضحة لتحقيق مصالح المجتمع، ومصالح للمستثمر، لافتا إلى أن النظام التعليمى المصرى به 20 مليون طالب فى مرحلة التعليم قبل الجامعي، ويشمل 53 ألف مدرسة، والوزارة تعمل على توفير الخدمات التعليمية من خلال الموازنات الحكومية والقطاع الاستثمارى.
وأشار الوزير إلى أن برنامج الوزارة يعمل على مواجهة مشكلة الأبنية التعليمية والكثافات الطلابية، من خلال فكر جديد ومن خلال الشراكة مع المستثمرين، ومن هنا جاءت مبادرة «الاستثمار فى التعليم» التى تؤسس لمرحلة جديدة يشارك فيها المستثمرون، والجمعيات المهتمة بالتعليم فى تحقيق أهداف التعليم .
وأوضح الهلالى أن وزارة التربية والتعليم قامت ببعض الإجراءات التى من شأنها تشجيع القطاع الأهلى على المساهمة فى حل المشكلة من خلال توفير مجموعة من الأراضى داخل المدن جاهزة للبناء يتم منحها للمستثمر وفق ضوابط وأحكام القانون، مشيرًا إلى أن الوزارة تلتزم بتوفير الأراضى الصالحة للبناء، وتوفير التصميمات الهندسية التى تناسب كل مساحة أرض، واستخراج التراخيص الخاصة ببناء وتشغيل المدارس فى فترة زمنية من شهرين إلى ثلاثة شهور من تاريخ التعاقد، وتقوم الهيئة العامة للأبنية التعليمية بعملية البناء لصالح المستثمر أو تقديم كافة الاستشارات الهندسية المطلوبة ومتابعة أعمال البناء والإنشاء.
وأضاف الهلالى أن المستثمر يلتزم ببناء الأراضى فى الفترة المتفق عليها دون تأخير، والالتزام باللائحة المالية عند التعاقد، والالتزام بتطبيق أفضل معايير الجودة التعليمية فى المدارس.
وأكد الهلالى أن هذه المبادرة ستنعكس دون شك على جودة العملية التعليمية كما أنه سيتم الحصول على مشروع جاهز تحت إشراف الحكومة من الناحية الاستراتيجية، ويخلق فرص عمل جديدة من خلال الاستثمار فى المشاريع التعليمية، ويرفع جودة الخدمات التعليمية ويقلل تكاليفها، ويخفض العبء عن ميزانية الدولة ويقلل جوانب الإنفاق، ويعمل على توطين رءوس الأموال المحلية وتوسيع نطاق استغلالها، ويجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية، ويخفض التكلفة والوقت اللازمين لبناء وتشغيل الخدمات التعليمية، وينقل التقنية الحديثة وتطورها محليا.
وبالنسبة للمستثمر، قال الهلالي: إن المستثمر سيحصل على العديد من الامتيازات مثل إتاحة فرصة جيدة للمستثمرين للمشاركة فى الهدف القومى للتعليم، والاستثمار فى مجال مضمون، والاستفادة من كافة المزايا الضريبية التى تمنحها الدولة، والاستفادة من الزيادة النسبية المتمثلة فى زيادة الرواتب، والاستفادة من الدعم الحكومى للاستثمار فى تقديم الأراضى والتسهيلات الأخرى.
وعرض الهلالى على الوفد السعودى نوعًا آخر من الاستثمار فى التعليم من خلال مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا  مؤكدًا أن الوزارة تسعى لإنشاء مدرسة بكل محافظة.
كما أضاف الوزير أن خريجى هذه المدارس يخصص لهم عدد من المنح المقدمة للدراسة من جامعات زويل، والنيل، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بالإضافة إلى أن الوزارة بصدد عقد بروتوكول تعاون مع الجامعة المصرية اليابانية يتم بمقتضاه منح لهؤلاء الطلاب.
كما أبدى الجانب السعودى رغبته فى نقل تجربة مدارس المتفوقين فى المملكة العربية السعودية، ونقل الخبرات المصرية إليها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
كاريكاتير أحمد دياب
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss