صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

د. بسنت فهمى عضو اللجنة الاقتصادية تكشف لـ«روزاليوسف»: إسقاط العضوية يطارد عددا كبيرا من النواب لمخالفتهم قانون تعارض المصالح

5 مايو 2016



حوار - إبراهيم جاب الله


حذرت الدكتور بسنت فهمى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب والخبيرة الاقتصادية من عدم التزام اعضاء المجلس بالقانون فيما يتعلق بعدم الجمع بين العضوية وإدارة أعمالهم الخاصة، مؤكدة ان ذلك قد يترتب عليه إسقاط العضوية.
وأشارت الى أن مصر تحتاج الى كثير من مشروعات البنية التحتية لجذب المستثمرين، موضحة ان مصر لا تتعرض لمؤامرة لضرب الاقتصاد بالمعنى المعروف ولكن هناك خططاً اخرى يتم وضعها للسيطرة على ثروات الشرق الأوسط.. وإلى نص الحوار...
■ فى البداية طرحت فى الاجتماع الأخير للجنة الاقتصادية مسألة تعارض المصالح نظرا لاستمرار بعض النواب فى أعمالهم الخاصة.. ماعقوبة الاستمرار فى ذلك؟
بالتأكيد على النواب ضرورة الالتزام بالقانون، وقد يؤدى عدم التزام بعض النواب بالقانون وعدم استقالتهم من أعمالهم الى اسقاط عضويتهم خاصة اذا استغل أحد المحامين ذلك وأقام دعوى قضائية ضد اى نائب، كما ان الجميع عليه ان يعمل لمصلحة البلد قبل أى شىء.
■ هل مصر تتعرض لمؤامرة اقتصادية لضرب اقتصادها؟
- العالم كله يواجه مشاكل، ومصر والشرق الأوسط وإفريقيا هى أكثر الدول التى تواجه مشاكل وهناك محاولات للسيطرة على ثرواتها ففى المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى دافوس مؤخرا كان هناك حديث عن ثورة اقتصادية وأزمة البطالة، والقضية كلها تدور حول كيف يمكن ان تستغل هذه الدول الثروات الموجودة لدينا، المسألة ليست مؤامرة بالمعنى المعروف، لكن الاخرين يعيدون تخطيط المنطقة على هواهم حتى يتمكنوا من العمل فى الشرق الأوسط وافريقيا وحتى يستغلوا ثرواتها.
ولابد ان نعرف انه اما يحدث استقرار ويأتى بالتوافق أو بحرب عالمية ثالثة والجميع يحاول تجنب حرب عالمية ثالثة فالمسألة ليست مؤامرة ولكن الدول الاخرى تعمل لمصالحها، ومن مصلحتهم ومصلحتنا التعاون الدولى ومن أجل ذلك نعقد مؤتمرات اقتصادية لكن حتى يأتى هؤلاء ولكى يأتوا لابد ان تغير قوانينيك لانهم لن يجدوا مكانا آخر، ولا يمكن ان يذهبوا للقمر مثلا.
■ ما رأيك فى بيان الحكومة الذى القته امام البرلمان وحصولها على ثقة المجلس؟
- كل المؤشرات التى اتكلم عليها رئيس الوزراء السياسة النقدية تعمل فى جانب آخر، سياسة الحكومة توسعية بينما السياسة النقدية انكماشية.
■ أيهما صحيح سياسة الحكومة أم البنك المركزى؟
- سياسة الحكومة التوسعية صحيحة لانها تريد سد عجز الموازنة وتمويل المشروعات، ولابد للبنك المركزى يسير على التوازى فى هذه السياسة التوسعية، والمفترض يكون فيه خطط عن الاحتياطى النقدى كيف ستتم زيادته، والبيان لم يرد على هذا الكلام ولابد أن نعرف كيف نطبق هذا الكلام عمليا.
■ كيف ننهض بالاقتصاد لمواجهة الازمات؟
- الاقتصاد ليس به أبيض وأسود ولكن هناك تخطيطا وعمل حساب لكل السيناريوهات المطروحة حتى تواجه كل المشاكل
■ وماذا عن السياحة التى تمثل دخلا كبيرا لمصر؟
- السياحة تواجه مشاكل، السياحة فى ظل الأوضاع التى فى المنطقة العربية من إرهاب وغيره لديها أزمات، ولابد من الاهتمام بقطاع السياحة ووجود متخصصين مع الوزراء لحل هذه المشكلة وأيضا من الممكن أن تكون القاهرة منارة ثقافية لكل العالم.
■ لكن الإرهاب موجود فى كل دول العالم فى باريس وإنجلترا وبروكسل؟
- صحيح وهذا يزيد نسبة الخطورة، السياح اليوم فى أوروبا يروحوا فين كل واحد أصبح لديه قلق، ولابد ان يبحث الجميع عن تحقيق الاستقرار
■ هل بعض المسئولين فى مصر نظرتهم ضيقة فى إصلاح الاقتصاد؟
- فعلا بعضهم محليون جدا، أنا ساعات بأجلس مع مسئولين أجد لديهم نظرة ضيقة ليست ابعد من مصر الجديدة ولكن النظرة الاقتصادية تحتاج الى حلول فى منطقة الشرق الأوسط كلها.
■ ولماذا لم تترشحى لرئاسة اللجنة الاقتصادية؟
- ليس لدينا رفاهية ضياع الوقت فى صراعات مشكلة دول العالم الثالث كلها هى كثرة الصراعات ومضيعة للوقت، مستعدة اشتغل فى أى مجال لمصلحة البلد، مصر تحتاج جهد 90 مليونا للعمل.
■ هل رئيس مجلس النواب عقد جلسات مع الخبرات الاقتصادية فى المجلس لاستفادة من رأيها فى المجال الاقتصادى حول برنامج الحكومة؟
- لم يحدث ذلك، وأنا لم أرشح نفسى أيضا فى لجنة مناقشة برنامج الحكومة لانى لا أريد صراعات.
■ هل معنى ذلك ان حضرتك ممكن تطرحى افكارك على الرئيس او مسئولى الحكومة؟
- مستعدة أتعاون مع الجميع
■ هل وجود ثلاثة نواب مع وزير المالية جيد؟
- هذه خطوة ايجابية جدا لأنه لا أحد يستطيع ان يعمل وحده خاصة أن الثلاثة خلفيتهم اقتصادية.
■ البعض ينتقد كثرة المشروعات القومية مثل العاصمة الادارية التى تصرف عليها كثيرا فى حين أننا نعانى عجزا فى الموازنة؟
- غير صحيح مصر تحتاج بنية تحتية كثيرة لجذب المستثمرين ومصر أامها كثير فى هذا المجال، العالم كله لديه بنية تحتية كبيرة، وبالنسبة للعاصمة الجديدة ممكن تخفف الزحام الموجود فى القاهرة لتحويلها الى متحف مفتوح.
■ كيف يمكن أن يتحقق التعاون الاقتصادى مع دول العالم للنهوض بالاقتصاد؟
- لابد أن نعمل بجد من أجل تقدم مصر ولابد العالم يرى معادلة جديدة للتعامل الاقتصادى لان العالم أصبح دولة واحدة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الأهلى رحال بين إفريقيا والعرب
الجبلاية تلمح لصعوبة توفير الطائرة الخاصة فى سوازيلاند
الزمالك الجريح يسعى لاصطياد الذئاب.. والحرس يستدرج النجوم بالمكس
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
الكويت الكويتى يحسم مصير جوارديولا الجزائر مع الإسماعيلى

Facebook twitter rss