صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

10 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

لجان البرلمان فى «حيص بيص» المهام كثيرة.. والإجازة على الأبواب

5 مايو 2016



كتبت - فريدة محمد


فور انتخابها أخيرا.. رفعت لجان البرلمان حالة الطوارئ بوضع برنامج حافل بالمهام فى ظل أزمة الوقت التى تهدد استكمال العديد من القضايا والقوانين الهامة، حيث من المقرر أن ينهى المجلس الفصل التشريعى الأول فى شهر يونيو القادم، ويأتى ذلك فى الوقت الذى لم تحسم أمانة مجلس النواب موقفها من مد الفصل التشريعى لشهرين أو اكثر حتى الآن بشكل نهائي.
ويتصدر إجندة لجان البرلمان مراقبة أداء الحكومة وبرنامجها خلال المرحلة القادمة، لتقييمه ومتابعة التنفيذ يأتى ذلك فى الوقت الذى حدد فيه المجلس أولوياته قبل انتهاء هذه الدورة ويأتى فى مقدمته إصدار قانون الخدمة المدنية الذى سيراجعه البرلمان ويعرضه للحوار المجتمعى قبل إصداره».
وتراجع اللجان البرلمانية الموازنة العامة للدولة وذلك لبحث كيفية مواجهة العجز الحادث فيها وغيرها من البنود الخاصة بالدين العام ومن المقرر أن يتوصل البرلمان بالتنسيق مع الحكومة لحل هذه الأزمات.
وأكد مجلس النواب أن قانون الخدمة المدنية من القوانين ذات الأولوية التى سيناقشها المجلس فى الفترة المقبلة ويعمل المجلس خلال شهر رمضان حتى ينتهى من بعض القوانين، ويأتى على رأسها قانون المفوضية العليا للانتخابات وقانون بناء الكنائس وغيرها من القوانين الضرورية الأخرى.
وأعلنت لجنة حقوق الإنسان أولوياتها وتحركاتها المتمثلة ممارسة الدور الرقابى والتشريعى لضبط أداء رجال الشرطة وتحقيق مبدئى المسئولية والمحاسبة لأى أحد يتجاوز فى حق المواطنين، وتعمل اللجنة من خلال خطة عملها على تحقيق التوازن بين حقوق الإنسان والأمن.
ويجرى المجلس جلسات استماع مع ممثلى منظمات المجتمع المدنى وممثلى المجلس القومى لحقوق الإنسان للاستماع إليها بشأن رؤيتها بشأن وضع حقوق الإنسان فى مصر خلال الفترة الماضية ليتم تشجيع منظمات المجتمع المدنى التى تعمل طبقا للقانون ومحاسبة من يتجاوزه.
ومن المقرر أن تشكل اللجنة لجانا فرعية تكون مهمتها مراقبة حقوق الإنسان فيما يخص مجالات الصحة أو التعليم أو الحقوق السياسية، كما سيتم تشكيل مكتب لتلقى الشكاوى من المواطنين خصوصا فيما يتعلق بالاختفاء القسرى أو السجون، فضلا على تشكيل لجان فرعية لمتابعة كافة التقارير الدولية التى يتم إصدراها ضد مصر.
وتعد اللجنة خطة دولية لتنظيم زيارات لمفوضية حقوق الإنسان الإفريقية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجينيف، والبرلمان الأوروبى، والكونجرس الأمريكى، وذلك للدفاع عن سمعة مصر بالخارج.
وبدأت لجنة الشئون الإفريقية تحركاتها بزيارة لجنوب افريقيا، ومن المقرر أن تبحث التنسيق الشعبى على كافة المستويات بالتنسيق مع الحكومة، وتواصل اللجان البرلمانية تحديد أولوياتها.. تعقد لجنة العلاقات الخارجية برئاسة السفير محمد العرابى اجتماعا يوم الأربعاء لاستكمال مناقشة خطة عمل اللجنة ووضع استراتيجية العمل.
وعقدت لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب محمد أنور السادات اجتماعا يوم الأربعاء القادم لوضع مشروع إطار خطة عمل اللجنة.
تعقد لجنة التعليم والبحث العلمى برئاسة الدكتور جمال شيحة اجتماعا وذلك للنظر فى مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادى الأول من الفصل التشريعى الأول.
تعقد لجنة الإعلام والثقافة والآثار برئاسة النائب أسامة هيكل اجتماعتها الأسبوع المقبل وذلك لمناقشة مشروع خطة عمل الجنة بالإضافة إلى مناقشة تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن التقرير السنوى عن نتائج الرقابة المالية وتقويم أداء اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
 تعقد لجنة الدفاع والأمن القومى برئاسة اللواء كمال عامر اجتماعا للنظر فى خطة عمل اللجنة.
كما تعقد لجنة الاقتراحات والشكاوى برئاسة النائب همام العادلى اجتماعتها لمناقشة خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

برلمانيون يشيدون بـ«منتدى إفريقيا».. ومصر عادت لتقود القارة السمراء
welcome back
القادم أفضل
السوق المصرية أهم الأسواق وسنركز عليها خلال 2019
وزارة المالية تستعد لموسم الضرائب الجديد
الملك سلمان يشدد على ضرورة الحفاظ على كيان مجلس التعاون الخليجى
مذكرة تفاهم بين «مدينة زويل» و«Intelli Coders, LLC» لتطبيق منصة Blockcred.io

Facebook twitter rss