صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير التموين فى واشنطن لعرض «التجربة المصرية» فى منظومتى الخبز والسلع

3 مايو 2016



كتب ـ نشأت حمدى


يتوجه الدكتور د. خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم  الثلاثاء إلى واشنطن بدعوة من البنك الدولى لشرح نجاح التجربة المصرية فى منظومتى الخبز والسلع التموينية وابتكار نظام لمنظومة دعم السلع الغذائية ساعد الدولة من عمل علاج اجتماعى مباشر والقيام بإصلاحات اقتصادية من خلال دعم نقدى مباشر لاول مرة فى مصر بأسلوب متطور عاد بالنفع على الأسر المصرية.
كان البنك الدولى قد اطلع على تجربة مصر فى منظومتى الخبز والسلع التموينية من خلال فريق بحثى لمدة 6 أشهر وأشاد بنجاحها ووضعهما فى أدبياته للاستعانة بها فى دول أخرى حيث رصد الفريق البحثى أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى القضاء على مشكلة الخبز والطوابير نهائيا التى كانت تعانى منها مصر على مدار أكثر من 50 عاما وحصول المواطنين على الخبز طوال اليوم مع الحفاظ على كرامتهم كما أتاحت لهم فارق نقاط الخبز وهى سلع غذائية مجانية بقيمة 6 مليارات جنيه سنويا وهو مقابل توفيرهم فى استهلاك الخبز وذلك إضافة لدعم الأسرة المصرية بالإضافة إلى الحد من المهدر سنويا من الدقيق ويتراوح ما بين 11 مليارا و12 مليار جنيه سنويا كانت تذهب لغير المستحقين وأيضا انخفاض استيراد كميات الأقماح من الخارج سنويا بحوالى مليون و900 ألف طن قمح عما كانت تستورده مصر قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة.
كما رصد الفريق البحثى أن السلع التموينية أصبحت عشرات السلع وذات جودة عالية بدلا من 3 سلع فقط فى المنظومة القديمة وأصبح المواطن حرا فى اختيار السلع ونوعياتها وكمياتها والمبلغ الذى يريد صرفه وحرا فى اختيار البقال التموينى أو المجمع الاستهلاكى الذى يريد أن يتعامل معه وتوفير أكثر من 75 ألف فرصة عمل جديدة نتيجة توسع نشاط محلات البقالة التموينية وأن المنظومتين أدت إلى دخول 50 ألف صاحب مخبز وبقال تموينى فى النشاط الرسمى عن طريق فتح حسابات لهم فى البنوك وتشغيل المصانع بكامل طاقتها لإنتاج السلع الغذائية التى يقوم المواطنون بصرفها مقابل توفير الخبز.
وسوف يقوم الدكتور خالد حنفى خلال تواجده بأمريكا بزيارة وادى الابتكار بسان فرانسيسكو وعقد عدة لقاءات مع رئيس شركة فيزا العالمية وبعض رؤساء الشركات العاملة فى منظومة استخدام الكروت وتكنولوجيا المعلومات فى منظومة الدعم لبحث تطوير منظومة التموين والتجارة الداخلية.
فى سياق متصل أعلن المهندس جمال السيد وكيل وزارة التموين بالقليوبية تكثيف الحملات التموينية على الأسواق خلال احتفالات أعياد الربيع وشم النسيم، لضبط السلع منتهية الصلاحية والأسماك المملحة غير الصالحة للاستخدام الآدمى. وقال السيد فى تصريحات له امس ، إنه تم التنسيق مع الإدارات التموينية والبيطرية والصحة لتكثيف الحملات التموينية على محال بيع الأسماك والرنجة واللحوم، لضبط الأسعار واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المخالفين، فضلا عن توفير منافذ لبيع الخبز داخل منطقة الحدائق لبيعه للسادة الزائرين عن طريق البطاقات التموينية أو البيع الحر للخبز وزيادة حصص الدقيق وإحكام الرقابة والجودة على الأسواق، كما تم تخصيص غرفة عمليات لتلقى أى بلاغات خلال هذا اليوم. وتابع وكيل الوزارة، أن الأجهزة التموينية بالاشتراك مع مباحث التموين قد تمكنت من ضبط 5 أطنان من الأسماك المملحة والمجمدة والرنجة فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمى ومجهولة المصدر قبل ترويجها فى شم النسيم بمراكز المحافظة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss