صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرى: تجربة لزراعة الأرز بـ«التكثيف» فى 100 فدان بالبحيرة

3 مايو 2016



كتبت - ولاء حسين


أكد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة تطبق تجربة لزراعة الأرز على مساحة 100 فدان بالتكثيف فى محافظة البحيرة، بتمويل من مرفق البيئة العالمى تحت إشراف البنك الدولى، فى إطار خطتها لترشيد استهلاك المياه. وأضاف عبد العاطى فى تصريحات أمس، أنه يتم تقليل كمية الأسمدة المستخدمة والتحويل من السماد الكيماوى إلى السماد العضوى، للحد من نسبة التلوث الناتجة عن المخصبات، حيث تستهدف التجربة زيادة معدلات المعرفة والخبرة لدى المزارعين وتفعيل دور روابط مستخدمى المياه والمزارعين فى عملية ترشيد الاستهلاك المائى.
 وكشف عبدالعاطى عقب تلقيه تقريرا أمس عن المشروع، أن النتائج التى توصل إليها مهندسو التوجيه المائى والجمعيات الزراعية والروابط أثبتت أن إنتاجية الفدان تتراوح من 4.5 : 6.5 طن للفدان،
 مشيراً إلى أنه بعد تحليل النتائج تبين زيادة الانتاجية لوحدة المياة 20%، الأمر الذى يؤكد أهمية اتباع طرق الزراعة الحديثة واستخدام أصناف وسلالات متطورة للبذور والتقاوى.
وأكد عبدالعاطى أن المشروع يهدف إلى خلق نماذج ناجحة من الإدارة المتكاملة للموارد المائية، من خلال التعاون والتواصل مع كافة المعنيين من تنفيذيين وشعبيين، وخلق إطار يضمن مشاركة المنظمات المحلية والروابط والجمعيات الأهلية فى أنشطة المشروع حرصًا على الاستدامة والكفاءة والفاعلية. كما يتبنى المشروع حملة التوعية المصاحبة لأنشطته تحت شعار «اشترك وشارك» والتى تدعو المواطنين للاشتراك فى منظومة للحد من التلوث و مراقبة ورصد جميع تفاصيلها ضماناً لنجاحها وحسن أدائها وفاعليتها. وأوصى التقرير بضرورة التوسع فى طريقة زراعة الأرز بالتكثيف لزيادة الإنتاج والذى يعوض النقص المتوقع فى المساحات المنزرعة بالأرز لتوفير المياه.
الجدير بالذكر أن المشروع يعمل على محور آخر مهم وهو تقليل التلوث وتحسين نوعية مياه المصارف عن طريق تنفيذ مشروعات لمعالجة مياه الصرف الزراعى رخيصة التكلفة «تقنية الأراضى الرطبة» بما يتيح عادة استخدامها مرة أخرى لسد العجز فى مياه الترع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss