صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

المصريون يحتفلون بمولد رئيسة الديوان.. «أم العواجز»

3 مايو 2016



كتب - أشرف أبوالريش والحسين عبدالفتاح

 

تزينت الساحة الزينبية لاستقبال ملايين المريدين والمحبين لأهل بيت النبى - صلى الله عليه وسلم - من مصر والعالم الإسلامى الذين توافدوا لإحياء الليلة الكبيرة لمولد السيدة زينب.
من جانبه أكد الدكتور أحمد عمر هاشم أن الأمة الإسلامية تحتفل بميلاد رئيسة الديوان وعقيلة بنى هاشم حفيدة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لأن الاحتفال بمولدها له طابع خاص فقلوب المصريين تعشق السيدة زينب ويأتى اليها القريب والبعيد لزيارتها والقرب منها.
وهاجم هاشم التيارات الإسلامية التى أصدرت الفتاوى لمنع الاحتفال بمولد السيدة زينب وغيره من موالد آل البيت رضوان الله عليهم، مشيرًا إلى أن الأمة كلها تعيش تحت مظلة آل بيت رسول الله، ولكن الجميل فى شعب مصر العظيم تأكيده الدائم على محبة آل البيت والصحابة لأن مكانتهم جميعًا من رسول الله قريبة ثم بالتابعين وتابعى التابعين وصل الإسلام إلينا وانتشر فى العالم‏.‏
ويكتسب الاحتفال بمولد رئيسة الديوان كما يحلوا للصوفية أن يطلقوا عليها و أم هاشم وأم الأيتام وأم العواجز والطاهرة، هذا العام له أهمية خاصة حيث قرر المجلس الأعلى للطرق الصوفية تنشيط الجانب الدعوى والعلمى وتنقية الفكر الصوفى من الشوائب والأعمال الدخيلة على التصوف الإسلامى المشهور بالزهد والورع لكل من انتمى إليه.
ويذكر أن السيدة زينب هى عقيلة بنى هاشم حفيدة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) وابنة على بن أبى طالب كرم الله وجهه وجدتها لأبيها هى فاطمة بنت أسد الذى قال عنها رسول الله عند وفاتها: (هى أمى بعد أمى) وأمها السيدة فاطمة الزهراء ابنة أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد أول المؤمنات من النساء، وأخويها سيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين، وأيضا أم كلثوم والمحسن.
وعندما يدخل الدراويش الى المقام ينادون  على صاحبة الشورى فيقولون يا رئيسة الديوان.. يا مشيرة.. يا أم العواجز نظرة ومدد يا سيدة زينب الأغنياء قبل الفقراء والوزراء قبل الفقراء الكل يريد الفوز بلذة رضا من المشيرة.
وفى نفس السياق عززت قوات الأمن من تواجدها فى محيط الميدان تحسبًا لأى ظروف يمكن أن تحدث فى الاحتفال إضافة إلى التنبيه على إمام المسجد والعاملين بمنع أى مؤتمرات سياسية يحاول البعض عقدها خاصة أن وزير الأوقاف أكد ضرورة منع استخدام المساجد فى الأعمال السياسية.
وعلمت «روزاليوسف» أن هناك إجراءات أمنية بمنع احتفال الشيعة بأى طقوس يحاول البعض منهم ممارساتها فى مولد السيدة زينب رضى الله عنها  وقام عدد كبير من أتباع الطرق الصوفية فى تحضير الموائد لإطعام رواد المولد وعادة يتم تحضير الفتة واللحمة إلى جانب الفول النابت الذى تعود أن يأكله أحباب السيدة زينب (رضى الله عنها) كل عام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss