صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«اتفقنا أَم اختلفنا» وقفة تأمل حقيقية مع سلوكيات المجتمع السلبية

2 مايو 2016



كتبت: رانيا هلال


عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ صدر كتاب «اتَّفَقْنَا أَمِ اخْتَلَفْنَا» للأديب والشاعر الفلسطينى المقيم فى الرياض د.عـادل على جـودة، الكتاب يقع فى 112 صفحة من القطع المتوسط، تصميم الغلاف أَشواق عمر مليبارِي.
يضم الكتاب خمسة وسبعين نصًا أدبيًا، يحاكى المؤلف من خلالها المواقف الإيجابية التى تشهدها علاقاتنا الاجتماعية، ويؤكد على أهمية تثبيتها وتعميقها، ويضع يده على عدد من المشكلات السائدة، وبكلمات سريعة تتسم بالدقة والبيان، يصطحب المؤلفُ القارئَ إلى وقفة تأمل حقيقية مع سلوكيات سلبية متنوعة تصيب جسد المجتمع بضرر كبير فى العلاقات بين أفراده، لاسيما علاقة الزوج مع زوجته، والحبيب مع حبيبته، والصديق مع صديقه، والفرد مع الجماعة. وبأسلوب أدبى ساخر ضمّن المؤلف كتابه نصوصًا تعبر عن أشجانه جراء ما تشهده الساحة العربية من مواجع.
جاءت بداية الكتاب مع معانٍ عميقة تحت عنوان «هل نشكر»، تتمحور حول الأم، ومكانتها، ودورها، وشيء مما تستحقه من الاحترام والتقدير والإجلال والشكر والامتنان والعرفان. ثم تلا هذه المعانى معانٍ أخرى رسمها المؤلف إهداءً مميزًا لزوجته ورفيقة دربه.
من موضوعات الكتاب: إِلَى كُلِّ زَوْجَيْن / نِسْمَةُ الصَّبَاح / لُغَتُنَـا / الشَّرَف / أَبْطَالُ الْوَغَى / حُقُوق/ لغَةُ الْوَرْد / رُجُـولَـة / خِيَانَة / سُلُوك / بَيْنَ نَفْسَيْن / لا تَعْتَبْ  / الانْقِسَام/ غُشُّ الزَّوْجِيَّة / عِـفَّـة / انْتَبِـه / أَبِى تَاجُ رَأْسِى وَأُمِّى عُنْوَانُ عِزَّتِي/ لأَخِيكَ عَلَيْكَ حَق / حَالُ الصَّدِيق / وَقْفَةٌ مَعَ النَّفْس / لِلَّهِ دَرُّكِ يَا غَزَّة / غَفْلَة.
يذكر أن المؤلف كاتب وشاعر فلسطينى مقيم فى الرياض، حاصل على درجة الدكتوراة فى إدارة أعمال، وعضو تجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين منذ تأسيسه فى عام 2004م وحتى نهايته فى مارس 2007م، مقرر لجنة الإعلام والنشر والعلاقات العامة لتجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين منذ إنشائه عام 2004م وحتى نهاية عام 2006م، رئيس المجلس الاستشارى الأعلى للجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب ـ 2007م، شارك فى العديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل، فى المجالات الأدبية والتربوية والنفسية، نشر العديد من المقالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والأدبية، والقصائد، عبر عدد من الصحف والمجلات الورقية فى فلسطين والسعودية والأردن وسوريا، ونشرها كذلك فى عدد من أوعية النشر الإلكتروني، ترجمت بعض قصائده إلى اللغات: الإنجليزية، والفرنسية، والعبرية، صدر له سابقا كتب: «سجل الطالب»، «ومضات وجد»، «همسات ود»، «حوار النصر».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

Facebook twitter rss