صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«ديزنى بالمصرى» تنتفض لعودة عبلة كامل لفيلم «البحث عن دورى»

2 مايو 2016



كتبت_ آية رفعت


خلال أقل من شهر استطاعت حملة «عودة ديزنى بالمصرى» والمنطلقة على مواقع التواصل الاجتماعى أن تحقق أعلى نسبة متابعة من مختلف الدول العربية.. حيث قام 5 شباب من بلدان عربية مختلفة بإطلاق المبادرة معبرين عن استيائهم واستياء الكثير من محبى عالم ديزنى من الدوبلاج بالعربية الفصحى والذى قام على حد قولهم بتشويه الأفلام القديمة والأصوات التى اعتادوا عليها بتحويل العمل الكارتونى إلى درس للغة العربية وفقدانه لخفة الظل.
وكانت الفنانة عبلة كامل المفجرة لهذا الهاشتاج بسبب رغبة القائمين عليه بعودة ديزنى للدوبلاج المصرى قبل صدور فيلم «البحث عن دورى» خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حيث كانت عبلة قد نجحت فى تجسيد شخصية دورى فى فيلم «البحث عن نيمو» ولا يتخيل جمهور ديزنى بالعربية أن يكون الصوت والأداء مختلفا. بالإضافة إلى وجود أنباء عن صدور جزء ثالث من فيلم «حكاية لعبة» والذى قدم الدوبلاج للجزءين الأولين النجم يحيى الفخرانى برفقة هانى رمزى وعدد كبير من النجوم.
وقد دعم عدد من الفنانين الحملة سواء بتصريحاتهم أو بنقل الصور التى صمتها بعض الشباب للفنانين بجانب شخصياتهم الكارتونية وعلى رأسهم الفنان محمد هنيدى صاحب أشهر صوت بالدوبلاج الكارتونى بالإضافة إلى الفنان أحمد السقا وإيهاب فهمى والشابة رنا سماحة. كما تداول نشطاء الفيس بوك صورة للراحل خالد صالح مع الشخصيات الثلاثة التى قدمها فى تاريخه الفني. ومن الفنانين المساهمين فى دوبلاج أشهر أفلام ديزنى أحمد راتب وعبد الرحمن أبو زهرة وهانى عادل وهالة فاخر وماجد الكدوانى ومحمد حماقى وسلوى محمد على وحنان ترك وثريا إبراهيم وعلى حسنين ومنى زكى وجمال سليمان وهانى سلامة وغيرهم.
واعترض المعلقون على الحملة من فكرة تحويل الأفلام للغة العربية الفصحى واصفين إياها بافتقاد الروح مؤكدين أن تجربة 4 سنوات منذ سحب توكيل الدوبلاج من مصر كافية للحكم على الأعمال التى قدمت فى هذه الفترة والتى لم تحقق نجاحا كبيرا مستعينين بنموذج فيلم «جامعة المرعبين» وهو الجزء الثانى من «شركة المرعبين المتحدة» حيث تم استبدال هنيدى وسامى مغاورى وحنان ترك وغيرهم من نجوم الجزء الول بفنانين يقدمون الدوبلاج باللغة العربية.
ورغم أن صدى هذه الحملة وصل لوسائل الإعلام المختلفة وحققت متابعة كبيرة، فان شركة ديزنى الرئيسية لم ترد بشكل رسمى عليها ولم يتم الإعلان عن دوبلاج الأعمال المستقبلية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss