صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

ائتلافات تحت القبة

2 مايو 2016



إعداد: مي زكريا

باتت المنافسة على إعلان تشكيل ائتلافات جديدة داخل البرلمان هو الشغل الشاغل للنواب لمواجهة ائتلاف دعم مصر،  للتصدى لرغبة استحواذ ائتلاف الأغلبية الذى حسم معركة اللجان النوعية لصالحة بالفوز برئاسة 16 لجنة.
الصراع والتنافس بين القوى السياسية داخل المجلس تجسد فى وجود 6 كيانات محتملة تمثل نواة أولية فى طور التأسيس أبرزها دعم مصر يليها ائتلافات منتظر إعلان تأسيسها: المصريين الأحرار والوفد الجديد و«25 -30» والإرادة المصرية والشعب المصرى.

1 - دعم مصر


دشنه اللواء الراحل سامح سيف اليزل ويضم ما يقرب من 300 نائب أغلبهم من الشخصيات البارزة يهدف للسيطرة على البرلمان باستغلال أغلبيته ولذا يعتبره البعض صورة جديدة للحزب الوطنى المنحل، يشهد حاليا صراعا على رئاسته بين كل من طاهر أبوزيد وأسامة هيكل واللواء كمال عامر. استطاع الاستحواذ على 16 لجنة نوعية من أصل 25 ما تسبب فى حالة من الانقلاب عليه وشهد استقالات عديدة أبرزها أسامة شرشر، هذا بالاضافة الى الاستقالة المبكرة للنائب مصطفى بكرى الذى يعد من مؤسسيه.


2-  المصريين الأحرار

دشنته قيادات حزب المصريين الأحرار داخل المجلس أبرزهم علاء عابد وأيمن أبوالعلا واللواء حاتم باشات ويضم حوالى 150 نائبا من الحزب والمستقلين، قام فى الأساس فى مواجهة ائتلاف اليزل ومحاولة تقنين مساعيه للسيطرة على الحياة النيابية. تضمنت وثيقته عددا من الأهداف أبرزها القضاء على الفقر وتشجيع النمو الاقتصادى، مؤكدا أن التنمية المستدامة هى أساس الرخاء وأن الرخاء والإنتاج ومجتمع المعرفة هى آليات التقدم الاقتصادى. تعهد الائتلاف باحترام مبادئ المواطنة المصرية والحفاظ على مبادئ العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية واستكمال أهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو.


3-  الوفد الجديد

 

أعلن عن تدشينه المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد ويضم حوالى 125 نائب من أعضاء الحزب الذى يعد النواة الرئيسية للائتلاف وعدد من المستقلين ويهدف إلى نهضة العمل البرلمانى لأنه كلما كان هناك أكثر من ائتلاف داخل المجلس ستسهل عملية التشريع والرقابة والانتهاء من القوانين المكملة للدستور وليس صراعا مع ائتلافات أخرى على حد قول الخولي ويجرى حاليا وضع اللائحة الأساسية والتنظيمية للائتلاف وعمل وثيقة للائتلاف تكون محل توافق عام يشارك الجميع فى صياغتها والتقدم بأوراقه رسميًا قبل نهاية دور الانعقاد الأول بالبرلمان.

4-  25 / 30

دشنه عدد من ممثلى أحزاب اليسار والمستقلين داخل البرلمان وصل عددهم الى ٥٠ نائبًا فقط على رأسهم عبدالحميد كمال وهيثم الحريرى ويوسف القعيد والمخرج خالد يوسف وضياء الدين داود وأحمد طنطاوى، يهدف الى تحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وتمكين الشباب.
يواجه صعوبة فى إشهاره كائتلاف رسمى وفقا للمادة الخاصة بتشكيل الائتلافات داخل مجلس النواب التى تنص على ألا يقل عدد نواب أى ائتلاف عن ١٥٠ نائبًا الأمر الذى لا يستطيع الائتلاف تحقيقه بسهولة.


5-  الإرادة المصرية
أعلن عن تدشينه مدحت الشريف عضو مجلس النواب عن دائرة مصر الجديدة والذى فاز بوكالة اللجنة الاقتصادية ويضم عددا من النواب المستقلين ويضم نحو 60 نائبا، كما استطع عدد من أعضائه الفوز بوكالة لجنة الخطة والموازنة ووكالة لجنة الاقتراحات والشكاوى التى فاز بها النائب محمد حمدي. يهدف إلى تطبيق العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، مؤكدا أن أداء ائتلافهم فى الأيام المقبلة سيظهر أمام الجميع ومواقفه المنحازة للمواطن هى التى ستحدد عدد الأعضاء المنتمين إليهم.


6-  الشعب المصرى

دشنه النائب أسامة شرشر منذ أيام بعد استقالته من «دعم مصر»على أثر اعتراضة على آلية انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان وتواصل حتى الآن مع نحو 25 نائب ائتلاف ويضم مجموعة من النواب المستقلين وشخصيات برلمانية وطنية بارزة لتدعيم الرئيس فى معركته ضد الإرهاب وتشجيع التنمية الاقتصادية كما أعلن شرشر كما يسعى لأن يكون صوت الشعب الحقيقى داخل قبة البرلمان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss