صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

قانون العمل «ظالم» ويهدر حقوق العمال

1 مايو 2016



يؤكد الجبالي المراغي رئيس اتحاد عمال مصر فى حواره مع جريدة «روزاليوسف» أن العمال هم العمود الفقرى فى التنمية، ويساهمون بجهدهم وعرقهم فى إقامة المشروعات العملاقة التي بدأت الدولة تنفيذها فى جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية.
■ بداية.. حدثنا عن الوضع العمالى فى مصر منذ 30 يونيو وحتى الآن؟
- الوضع العمالى فى مصر آمن، لأن العمال يمثلون الغالبية العظمى فى المجتمع المصرى، حيث إن قوة العمل فى مصر نحو 25 مليون يعملون فى القطاعات الخدمية والانتاجية منهم 7 ملايين في الحكومة، وخرجت هذه الجموع يوم 30 يونيو لتعبر عن رفضها لحكم الإخوان، معلنيين تأييدهم للرئيس السيسى وطالبوه بتحمل مسئولية البلاد، حيث إن العمال الذين خرجوا هم الذين أعلنوا تأييدهم لخارطة الطريق نحو مستقبل أفضل لمصر باعتبارهم القوة التصويتية الأعلى فى اﻻنتخابات، فقالوا نعم للدستور، وشاركوا بفاعلية إنهاء الاستحقاق الثالث وهو انتخاب مجلس النواب.
■ كم عدد العمال المنضمين لاتحاد عمال مصر؟
- اﻻتحاد العام لنقابات مصر يضم فى عضويته 6.5 مليون عامل من إجمالى قوة العمل البالغة 25 مليوناً هؤلاء منضمون للنقابات العامة العمالية الـ24 نقابة، وتضم نحو 3200 لجنة نقابية فى مواقع العمل المختلفة.
■ هل قدمتم مطالب جديدة للحكومة بشأن العمال؟
- نطالب الحكومة بتطبيق اللوائح وقوانين العمل من أجل تحسين بيئة العمل وحماية العمال من المخاطر، ويجب أن يتم التفتيش الدورى والمستمر من الجهات الوزارية للتعرف على المخاطر وتوفير الرعاية للعمال، وأن تكون هناك عدالة فى الأجور فى القطاع الخاص أسوة بأقرانهم في الحكومة وشركات قطاع الأعمال.
■ بصفتكم عضوًا فى مجلس النواب ما هي خطتكم التشريعية داخل المجلس؟
- وجودنا داخل مجلس النواب ومشاركتنا فى لجانه النوعية، لكى نعمل جاهدين بشرح وتوضيح رؤية العمال ومطالبهم المشروعة عند مناقشة مشروعات القوانين والقرارات التى تستهدف آليات العمل، وتطوير العملية الانتاجية، لأن التنمية وتنفيذ المشروعات العملاقة التي بدأتها مصر تحتاج إلى تشريعات عمل للتيسير على المستثمرين الذين جاءوا لإقامة قلاع اقتصادية فى مصر، إلى جانب ذلك المشاركة فى مناقشة القوانين العمالية وتطويرها بما يلائم احتياجات هذه المرحلة المهمة.
■ لماذا ترفضون قانون العمل رقم 12 لسنة 2013؟
- اﻻتحاد العام لنقابات عمال مصر سيشارك مع وزارة القوى العاملة ومنظمات رجال الأعمال فى إعداد مشروع قانون العمل الجديد، كما أن الحوار بين أطراف العمل الثلاثة ما زال مستمرًا حتى يعرض المشروع فى صيغته النهائية على مجلس النواب، ليصدر محققاً لأهداف التنمية، وإنصاف طرفى العمل ويعظم الحوار اﻻجتماعى بينهما برعاية الحكومة، كما أن قانون العمل الحالى رقم 12 لسنة 2013 أصبح لا يتفق مع متطلبات المرحلة، فالقانون ظالم، لكونه يهدر حقوق العمال، ولا يلبى احتياجات المستثمرين من الكفاءات المطلوبة للعمل، ففي الوقت الذى نعانى فيه من البطالة وارتفاع معدلاتها يوجد نقص ملحوظ فى كثير من العمالة الفنية لبعض التخصصات المطلوبة.
كما أن اتحاد العمال انتهى من إعداد مشروع قانون النقابات العمالية، وحرية حق التنظيم، وهو بديل للقانون الحالى رقم 35 لسنة 1976، ويهدف القانون الجديد إلى التوسع فى النشاط النقابى، وللعامل حرية اﻻنضمام إليه دون قيود، وتشجيع الدور الاجتماعى مع أصحاب الأعمال والإدارة لحل المنازعات العمالية قبل اللجوء للقضاء، إضافة إلى حق التنظيم النقابى فى المشاركة وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين والقرارات التى تهم النواحى الاقتصادية والاجتماعية.
■ ماذا عن نشاطكم التشريعى داخل مجلس النواب؟
- انتهت اللجنة التشريعية بالاتحاد العام للعمال من وضع رؤية التنظيم النقابى فى مشروعات قوانين اﻻستثمار والتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحى الشامل، وسوف نشارك فى مناقشة هذه القوانين داخل المجلس لكونها تهم التنمية اﻻقتصادية والاجتماعية والأمن القومى لمصر.
■ ما أثر زيارة العاهل السعودى لمصر على العمال؟
- زيارة العاهل السعودى لمصر تاريخية، وحققت أهدافها، كما أن مساهمة المملكة فى إقامة المشروعات الاقتصادية سوف تفتح آفاقا جديدة للعمل أمام شباب مصر، وأوجه الشكر للمملكة لرعايتها 3 ملايين عامل مصرى يساهمون فى تنفيذ برامج خطط التنمية فى السعودية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss