صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

التهريب تراجع 50 % ونتعاون مع «باير وباسف وسينجنتا» لتدريب الكوادر

28 ابريل 2016



حوار - إبراهيم رمضان


كشف الدكتور محمد عبدالمجيد - رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة - عن تراجع عمليات تهريب المبيدات بنسبة 50%. وقال عبدالمجيد فى حواره مع روزاليوسف، إن تدمير الأنفاق الموجودة فى الجانب الشرقى من البلاد، ساهم فى الحد من تهريب المبيدات من الحدود الشرقية لداخل البلاد، لافتا إلى أن مصر مسجل بها 1150 مركب مبيد، وهى نسبة كبيرة وافقت لجنة المبيدات على إجازة تداولها لضمان التنوع فى المنتجات الموجودة فى السوق المصرية، وإلى نص الحوار:
■ هل تراجعت نسبة المبيدات المهربة مؤخرا، وكيف يمكن مواجهة هذه الظاهرة؟
- تراجعت المبيدات المهربة لداخل مصر بنسبة لا تقل عن 50% خلال سنة 2015 وبداية العام الجارى والفضل يرجع للجهود التى قامت بها القوات المسلحة فى عملية تدمير أنفاق التهريب على الحدود الشرقية، ومواجهة تلك الظاهرة تقع على عاتق الجميع، فهناك تعاون على أعلى مستوى فيما بين جميع الجهات الحكومية لمواجهة هذه الظاهرة.
■ كيف يتم توعية الفلاحين بكيفية استخدام المبيدات ومواجهة ظاهرة غش المبيدات؟
- نفذت اللجنة خلال الفترة الماضية عدة برامج تدريبية للمهندسين الزراعيين من العاملين بمديريات الزراعة على مستوى الجمهورية، وصل عددهم لما يزيد على 2000 مهندس على الممارسات الآمنة لاستخدام المبيدات وكيفية مواجهة ظاهرة المبيدات المغشوشة، حيث قام هؤلاء المهندسون بتدريب مايقرب من 10 آلاف فلاح على الممارسات الخاصة بمحصول القمح على سبيل المثال، وهذه البرامج ممتدة، وستغطى كافة المحاصيل المختلفة.
■ ماهى الجهات التى تتعاون معكم فى مجال التدريب والتوعية؟
- فيما يخص الجهات الحكومية فهناك اتفاقية فى طور المراجعة حاليا بين اللجنة وبين اتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، وتنتظر توقيع الوزير عليها ليتم تفعيلها والبدء فى العمل بها، وهى تتضمن تحمل الاتحاد 50% من تمويل النفقات اللازمة لتنفيذ الدورات التدريبية للمهندسين الزراعيين والفلاحين، والتى ستنفذها اللجنة بالتعاون مع اللجنة.
■ هل هناك شركات قطاع خاص يتم التعاون معها؟
- بالفعل هناك شركات قطاع خاص تتعاون مع اللجنة حيث سيتم توقيع اتفاق مع شركة «باسف» العالمية للمبيدات لتنفيذ برامج تدريبية للعاملين بالقطاع الزراعى المصري، وتدريب العاملين على مراقبة المبيدات على كيفية مواجهة غش المبيدات، بالإضافة لإرسال باحثين شباب لمعامل الشركة فى الدول المختلفة لاكتساب الخبرات العلمية، حيث من المتوقع أن يتم إيفاد من 3 إلى 5 باحثين سنويا للخارج لتلقى دورات تدريبية واكتساب الخبرات من خبراء هذه الشركة.
كما أن هناك بروتوكول تعاون مع شركة «باير» سيتم بحث تجديده خلال الفترة المقبلة، يتضمن مشاركة الشركة فى عمليات التدريب والتوعية المختلفة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة لبروتوكول تعاون مع شركة «سينجنتا» فى مجال التدريب أيضا.
■ كم عدد شركات المبيدات الحاصلة على تراخيص لطرح منتجاتها فى مصر؟
- لدينا 3 أنواع من الشركات الحاصلة على تراخيص بطرح منتجاتها فى الأسواق المصرية، أولها الشركات العالمية وهى 9 شركات فقط، بالإضافة لأكثر من 60 وكيلا محليا لشركات مبيدات، وحوالى 23 شركة مبيدات مصرية.
■ كم عدد المركبات المسجلة لدى لجنة المبيدات والمتداولة فى الأسواق؟
- سجلت الشركات العاملة فى السوق المصرى 1150 مركبا تجاريا، تم طرحها وهو عدد كبير، إلا أن هذه المركبات تضمن التنوع أمام المزارعين والتنافس فيما بين الشركات العاملة.
■ لكن هل تختلف المعايير فى التعامل مع المبيدات بحسب بلد المنشأ؟
- بالطبع لا يوجد اختلاف فى المعايير بين هذا المبيد المنتج فى هذه الدولة أو تلك، ولكن المعايير واحدة يتم تطبيقها على كافة المبيدات المطلوب تسجيلها فى مصر، ولا علاقة لذلك باسم دولة المنشأ، ولكن الفيصل لدى اللجنة هو مدى تطابق هذا المبيد مع المواصفات والشروط العلمية المطلوبة.
■ هناك من يشكك دوما مثلا فى المبيد الصينى لحساب دول أخرى؟
- نحن فى اللجنة نقول إن كافة المبيدات التى يتم تسجيلها تخضع لنفس المعايير، ولا يمكن أن نتعامل بمعايير مزدوجة لأن هذا ليس فى مصلحتنا لأننا فى النهاية نحتكم للمرجعيات العالمية فى هذا الشأن، وللعلم فإن الصين تنتج 2 مليون و600 ألف طن من المبيدات، مايعادل مايزيد على 50% من المبيدات التى يتم إنتاجها عالميا والتى تصل لحوالى 5 ملايين طن، كما تمتلك الصين 2400 مصنع مبيدات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss