صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

بطارية المستقبل من الذهب والجيل

27 ابريل 2016



ترجمة – ابتهال مخلوف

 

مع اعتماد الإنسان المطرد على بطاريات الليثيوم التى يعاد شحنها فى حياته اليومية، توصل علماء فى جامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى تكنولوجيا لإنتاج بطارية تعيش 400 مرة أكثر من بطارية الليثيوم.
وأساس بطارية المستقبل هو تكنولوجيا النانو. وذكرت مجلة»»Popular Science العلمية الشهيرة أن الباحثة فى مرحلة الدكتوراه بجامعة «إيرفين» بولاية كاليفورنيا الأمريكية «مايا لى تاى» اكتشفت أن وضع أسلاك نانونية من الذهب مغلفة بطبقة من ثانى أكسيد المغنيسيوم، فى وسط الكتروليت من مادة هلامية كالجيل يحفظ عمر البطارية 400 مرة أكثر من بطاريات الليثيوم الحديثة. والإلكتروليت هو وسط موصل للكهرباء ويحفظ الشحنات الكهربائية ويكون سائلًا  فى حالة بطاريات الليثيوم مما يعرضها للتآكل جراء كثرة الاستعمال والحساسية للحرارة الشديدة.
ونقلت المجلة عن ريجنالد بينر عالم الكيمياء، المشرف على التجربة، أنه تم شحن بطارية «الجيل والذهب» الجديدة وتفريغها 200 ألف مرة خلال 3 شهور إلا أنها لم تفقد إلا 5% من كفاءتها، وهو ما يفتح الآفاق أمام تطبيقات واسعة لتلك البطارية مثل الكاميرات واجهزة الحاسب المحمولة «اللابتوب» وأجهزة المحمول وحتى سفن الفضاء والروبوتات والسيارات الكهربائية.
ويضيف العالم ريجنالد بينر ان العقبة الرئيسية أمام انتاج هذه البطارية على نطاق تجارى هو ارتفاع سعرها بسبب أسلاك الذهب المستخدمة فى صناعتها، لذا تجرى الأبحاث لاستبدالها بأسلاك النيكل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss