صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

صراع بين «قضايا الدولة» و «ثقافة أسيوط» على قطعة أرض

27 ابريل 2016



أسيوط - إيهاب عمر

 

أشعلت قطعة أرض تابعة لوزارة الرى فى أسيوط الصدام بين نادى هيئة قضايا الدولة وفرع ثقافة أسيوط بعد قيام الأولى بوضع يدها على قطعة أرض لإنشاء ناد عليها، فى الوقت الذى وافق محافظ أسيوط السابق على تخصيص هذه القطعة لإقامة نادى للعاملين بالثقافة الجماهيرية.
وتطور الخلاف بين الطرفين إلى قيام بعض أعضاء نادى هيئة قضايا الدولة بتنفيذ إزالة لافتات الثقافة من أعلى قطعة الأرض، ومنعهم من دخولها، علاوة على أنهم قاموا بمنع دخول المهندسة هويدا شافع، رئيس حى غرب أسيوط، من دخول قطعة الأرض، ما أدى إلى تفاقم الأزمة التى كادت أن تصل إلى الاشتباك بين العاملين والمرافقين لرئيس الحى وعدد من مستشارى هيئة قضايا الدولة.
وعلى الفور حضر اللواء ماجد عبدالكريم، سكرتير عام المحافظة، إلى الموقع وقام بإجراء عدد من الاتصالات الهاتفية، منها اتصال بالمهندس ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط، بعد منعه من دخول قطعة الأرض، الذى تواصل مع المحامى العام بالمحافظة، حفاظا على هيبة الدولة وانسحب أعضاء النادى من قطعة الأرض بعد تواصل قيادى بالوزارة معهم.
وقام رئيس حى غرب بتعيين 10 من الخفر لحراسة المساحة ومنع الاستيلاء عليها، إلا أنهم فوجئوا فى اليوم التالى بمحاولة نحو 10 من قضاة بهيئة الدولة يحاولون دخول الأرض، لكن منعهم الخفر، كما حضر اثنان من القضاة بحوزتهما ماكينة لحام وطلبوا من الخفر فتح الأبواب للحام بعض الأسوار، إلا أنهم رفضوا طلبهم.
وقام فرع ثقافة أسيوط بتحرير محضر رقم 2441 لسنة 2016 إدارى قسم ثانى أسيوط ضد نادى مستشارى هيئة قضايا الدولة بعد قيامهم بالاستيلاء على نادى العاملين بالثقافة الجماهيرية، واقتحام الأبواب دون وجه حق، حيث إنه اعتبر أن ذلك تعد سافر ومحاولة لتقويض القانون.
من جانبه قال عبدالعال زهران، مدير عام ثقافة أسيوط: إننا فوجئنا بقيام عدد من مستشارى هيئة قضايا الدولة بتحطيم الأقفال والسلاسل الحديدية لنادى العاملين بالثقافة الجماهيرية التابع لفرع ثقافة أسيوط، والاستيلاء عليه وتمزيق لافتات النادى ووضع لافتات تخص نادى هيئة قضايا الدولة.
فيما أجرى الأديب عبدالحافظ بخيت متولى، أمين عام مؤتمر أدباء مصر، اتصالا هاتفيا مع الدكتور حلمى النمنم، وزير الثقافة، والدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بشأن قيام مجموعة من مستشارى هيئة قضايا الدولة بالاستيلاء على نادى العاملين بالثقافة الجماهيرية.
ولفت عبدالحافظ إلى أن وزير الثقافة وعده بمخاطبة وزير العدل للوصول إلى حل فى أسرع وقت، ومحاسبة المخطئ دون التستر عليه، بالإضافة إلى عودة الحق لأصحابه دون تجاوز من الطرفين.
من جهتها قالت عزة محمد، وكيل وزارة الرى بمحافظة أسيوط: إن الوزارة لم تخصص أى قطعة أرض حتى الآن للثقافة أو هيئة قضايا الدولة، مشيرة إلى أن قرارات التخصيص تصدر من الوزارة بعد تقديم الجهة التى تريد التخصيص طلب وتقوم الوزارة ببحثه والبت فيه من الموافقة عليه أو رفضه.
إلى ذلك كانت قد أعلنت رئاسة إقليم وسط الصعيد الثقافى التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، تشكيل لجنة عاجلة لإدارة أزمة اغتصاب أرض نادى الثقافة الجماهيرية من قبل هيئة قضايا الدولة.
وفى ذلك الصدد تشكلت اللجنة برئاسة الدكتورة فوزية أبوالنجا، وكيل الوزارة ورئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى وعضوية حسين صبره، مدير عام إقليم وسط الصعيد الثقافى، ومحمد شوقى، مدير إدارة الأمن لإقليم وسط الصعيد الثقافى، والمحامى أحمد عبدالمتجلى، محامى إقليم وسط الصعيد الثقافى.
وأشار عبدالمتجلى إلى أن الأزمة الطارئة التى حدثت منذ أيام قد جاءت رغم مرور عامين على صدور قرار محافظ أسيوط رقم 1317 لسنة 2014 الذى تنص المادة الثانية منه على ترخيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 1500 متر على شاطئ الترعة الإبراهيمية لصالح الهيئة العامة لقصور الثقافة لاستغلالها فى إقامة أنشطة ثقافية وفنية تحت اسم «نادى الثقافة الجماهيرية». وأضاف محامى الإقليم أن هيئة الثقافة فوجئت يوم الخميس 21 إبريل 2016 بما أخبرنا به شهود الواقعة من قيام بعض السادة مستشارى هيئة قضايا الدولة بأسيوط وبصحبتهم بعض الخفراء باغتصاب قطعة الأرض ملك هيئة قصور الثقافة، وقد أظهروا أسلحتهم فى وجه مدير عام فرع ثقافة أسيوط.
وفى السياق ذاته عقد الدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اجتماعًا بمكتبه فى القاهرة، بالدكتورة فوزية أبوالنجا، وكيل وزارة الثقافة، ورئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى بأسيوط، وذلك لبحث ومناقشة أزمة استيلاء هيئة قضايا الدولة على نادى الثقافة الجماهيرية المخصص بالقرار الوزارى لمحافظ أسيوط رقم 1317 لسنة 2014، الذى تم رفع مساحته واتخاذ جميع الإجراءات لتشغيله لصالح الأنشطة الثقافية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss