صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

شكسبير بين التاريخ والسياسة أبرز فعاليات احتفالية مكتبة الإسكندرية

26 ابريل 2016



الإسكندرية - غادة طلعت

 شهدت فاعليات احتفالية مكتبة الإسكندرية بالعالمى شكسبير العديد من الاحتفاليات الفنية والتى تضمنت أفلامًا وعروضًا مسرحية جذبت الجمهور من شرائح مختلفة

شهد أيضًا عرض مسرحية هاملت التى أقيمت على مسرح مكتبة الإسكندرية بوجوه لشباب من الفنانين المصريين تحت إشراف المسرح الإنجليزى حضور جماهيريًا لافتًا أوضح أن هناك الكثيرين من يهتمون بالأدب والمسرح العالمى وخصوصًا شكسبير وليس الاهتمام بالأعمال التجارية والمسفة فقط هذا بجانب العديد من الندوات التى تناولت شكسبير والنقد شكسبير على الشاشة وشكسبير بين التاريخ والسياسة وغيرها من النواحى التى حرص على تحليلها ضيوف الاحتفالين من مختلف جنسيات العالم.
 وقامت مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ)، بزيادة عدد المواد الصحفية المرقمنة المتاحة على الإنترنت إلى خمسمائة ألف مادة. وتعتبر هذه الزيادة علامة فارقة؛ حيث يمثل هذا الرقم أكثر من نصف أرشيف مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ)، الذى يضم رصيدًا وثائقيًّا يجمع ثمانمائة ألف مقالٍ مأخوذة من أربع وعشرين صحيفة يومية وأسبوعية مصرية وعربية، منها إحدى عشرة صحيفة رقمية.
احتفالاً بهذه المناسبة، تم تنظيم فعالية يوم 5 إبريل فى المعهد الفرنسى بمصر بالقاهرة، عرض خلالها فيلم وثائقى بعنوان «قصاصات مصرية»، يوضح الأساليب التكنولوجية المتقدمة التى تستخدمها مكتبة الإسكندرية لرقمنة مجموعتها الهائلة. وكان قد شكل ذلك تحديًا فيما يخص النصوص وجودة المواد. تلى هذه الفعالية افتتاح معرض عن المواد الصحفية المصرية يوم 6 إبريل 2016، واستمر حتى يوم 13 إبريل 2016 فى بيت السنارى الأثرى بالقاهرة.
باعتبار مكتبة الإسكندرية مركزًا لنشر المعرفة والحفاظ على التاريخ، تعاونت مع مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ)، لفهرسة المواد الصحفية استعدادًا لإتاحتها رقميًّا من خلال الأرشيف، الذى سوف يحتوى على محرك بحث قوى سهل الاستخدام يدعم البحث متعدد الأبعاد.
جدير بالذكر أن مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) أُنشئ فى عام 1968 فى القاهرة. هو مركز بحثى متعدد التخصصات تابع للمركز القومى للبحث العلمى الفرنسى تحت رعاية وزارة الخارجية الفرنسية. ويرجع تاريخ أرشيف سيداج إلى عام 1976، وتتناول أعماله جوانب مهمة من تاريخ مصر الحديث.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الفارس يترجل

Facebook twitter rss