صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

انطلاق احتفالية شكسبير 400 بمكتبة الإسكندرية

25 ابريل 2016



الإسكندرية ـ غادة طلعت

 

شهدت مكتبة الإسكندرية انطلاق احتفالية «شكسبير 400.. إلى أبد الآبدين 2016»، التى تنظمها مكتبة الإسكندرية فى الفترة من 23 إلى 27 إبريل 2016، بالتعاون مع المجلس الثقافى البريطانى فى مصر، وذلك بمناسبة مرور 400 عام على وفاة الكاتب المسرحى والأديب الشهير وليم شكسبير (1564-1616م).   
وتحتفل مكتبة الإسكندرية على مدار خمسة أيام بالتراث الذى خلفه وليم شكسبير للإنسانية جمعاء، وذلك من خلال مؤتمر أكاديمى دولى، ومهرجان يضم مئات الفعاليات الفنية والثقافية. 
وبدأت فعاليات اليوم بالمؤتمر الأكاديمي، وافتتحه كل من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، جيف ستريتر؛ مدير المجلس الثقافى البريطاني، هبة الرافعي؛ مدير إدارة العلاقات العامة والاتصالات الدولية بمكتبة الإسكندرية، والدكتور مارك ثورنتون برنيت؛ أستاذ دراسات النهضة بجامعة كوينز ببلفاست.
وفى كلمته، أعرب جيف ستريتر؛ مدير المجلس الثقافى البريطاني، عن سعادته لحضور هذه الاحتفالية نيابة عن السفير البريطانى فى مصر، جون كاسن، وعن الشعب البريطانى كله، فاليوم هو ما يطلق عليه «يوم شكسبير». وأضاف إنه يشعر بالفخر لمشاركته فى احتفالية مكتبة الإسكندرية «شكسبير 400.. إلى أبد الآبدين 2016»، والتى تأتى فى إطار عدد كبير من البرامج والفعاليات المقامة حول العالم على مدار العام، احتفالاً بمناسبة مرور 400 عام على وفاة الكاتب المسرحى والأديب الشهير وليم شكسبير.
وأضاف إن العلاقة بين «شكسبير ومصر» تمتد لسنوات طويلة، فقد تم تقديم أول عرض مسرحى لواحدة من أهم أعمال وليم شكسبير «هنرى الخامس» فى الثلاثينيات، كما قدمت «حلم ليلة منتصف الصيف» عام 1975 فى الأهرامات والمنتزه، وغيرها من العروض التى قدمت فى مصر بدعم من المجلس الثقافى البريطانى وصولاً إلى يومنا هذا.
من جانبه، قال الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن احتفالية مكتبة الإسكندرية تأتى لتؤكد أن أعمال وليم شكسبير استطاعت أن تتخطى حاجز الزمن واللغة، وعلى قدرته الاستثنائية على مخاطبة أجيال وثقافات مختلفة عبر اختلاف الزمان والمكان.
وأضاف: «ها نحن هنا بعد 400 عام، لازلنا ننبهر بعبقرية وليم شكسبير، وقدرته الاستثنائية على استخدام اللغة، ورسم شخصيات متعددة الجوانب، ونقل المشاعر الإنسانية بأجمل الكلمات والعبارات».
يشارك فى المؤتمر عدد كبير من الخبراء والباحثين والمهتمين بأعمال وليم شكسبير ومنهم الدكتور محمد عناني؛ أستاذ الأدب الانجليزى بجامعة القاهرة والناقد نيلز برونس، والكاتب الروائى رفيق دراجي، الدكتور أحمد الشيخ؛ أستاذ اللغة الإنجليزية المشارك، الدكتورة نازك فهمي؛ أستاذ الأدب الأمريكى بجامعة الإسكندرية وعميد كلية اللغات والترجمة بجامعة فاروس بالإسكندرية، الدكتور سامح حنا؛ محاضر فى الأدب العربى والترجمة بجامعة ليدز، الدكتورة كاثرين هينيسي؛ زميل بحوث فى برنامج جلوبل شكسبير بجامعة وارويك وجامعة الملكة مارى بلندن، وستشهد الاحتفالية عدد كبير من الفعاليات والأنشطة الثقافية التى تشارك فيها كافة قطاعات مكتبة الإسكندرية للاحتفاء بحياة وأعمال وليم شكسبير من خلال أشكال الفنون المتنوعة؛ كالعروض المسرحية وعروض الأفلام والمعارض الفنية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور

Facebook twitter rss