صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يحاول إعادة رونقه بأفلام قناة السويس و«فيران»

20 ابريل 2016



كتبت - آية رفعت

تبدأ اليوم فعاليات الدورة الـ18 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، وذلك بعد تأجيل دورتين متتاليتين بسبب الظروف التى مرت بها البلاد فى الفترة الماضية وانشغال محافظة الإسماعيلية وباقى المدن الساحلية بالترتيب لقناة السويس الجديدة. وقد أكد صناع المهرجان أن الدورة الحالية تم الإعداد لها على قدما وساق للظهور بأفضل نتيجة ممكنة لها.. وقد سافر كل من رئيس المهرجان د. أحمد عواض ومديره محمد عاطف إلى الإسماعيلية منذ أيام قليلة بصحبة عدد من أعضاء لجنة التحكيم وإدارة المهرجان للانتهاء من جميع التفاصيل قبل انطلاق المهرجان مساء اليوم. حيث ستتم اقامة حفل الافتتاح بقصر ثقافة الإسماعيلية بحضور السيد حلمى النمنم وزير الثقافة واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية. وستتم الاستعانة بالفرق الشعبية الفلكلورية بالمحافظة لإحياء الحفل الذى سيقوم بإخراجه هشام عطوة وتكريم المخرج التسجيلى الكبير سمير عوف كما سيتم اصدار كتاب خاص بأعماله وسيرته المهنية من تأليف سعيد الشيمى.
وقامت إدارة المهرجان بالاستعانة ببرامج جديدة تم استحداثها لإعادة المهرجان لرونقه مرة أخرى حيث تمت إضافة برنامج خاص باحتفالية قناة السويس بعرض الأفلام التسجيليةالجديدة والقديمة التى قدمها المركز القومى للسينما سواء عن القناة الأساسية أو الجديدة، بالإضافة إلى وجود برنامج خاص لعرض الأفلام المرممة والنادرة الخاصة بالمركز، وقد قال عواض إن وزير الثقافة قد اهتم بشكل كبير لتقديم أفضل دورة للمهرجان مشيرا إلى أنهم استطاعوا الحصول على أفلام عالمية قوية تسجيلية وروائية قصيرة لحضور فعاليات مهرجان «كليرمون فيران» الفرنسى الذى يعد أن أشهر واقدم المهرجانات الخاصة بالسينما التسجيلية وحصلت بالفعل الإدارة على عدد من الأفلام المشاركة به.
وقد أعلنت إدارة المهرجان عن مشاركة اكثر من 70 فيلما بالمهرجان بينهم 22 فيلم تحريك ومنها «درس بعد الظهيرة» و«دورة» من كوريا الجنوبية، «الضخم والشرس والأرنب» و«محاصر» من امريكا، «أميليا ودوارتى» و«ورقة تغليف الكريسماس» من البرتغال، «حركة خارجية» من أزباكستان، «السماء لا تسمع» من سيرلانكا،«على بعد» من المانيا، «المسخ» و«قطار» من فرنسا، «موبيوس» من إيران، «بيتر بيتر» من سولفينيا، «صولو» من مصر، «السيد» اسيتونيا، «سانتا» ارمينيا، «نجارة» بولندا و«موج98» من لبنان.
أم الأفلام التسجيلية الطويلة فيبلغ عددها 9 افلام ومنها الفيلم المصرى «توك توك» وأيضا «هدية من الماضي»، بالإضافة إلى «كمال جنبلاط الشاهد والشهادة» من لبنان، «بين شقيقتين» من إيطاليا وبلجيكا، «خيال كاريبى» من جمهورية الدومينيكان، «ك2» من الولايات المتحدة وباكستان والبرازيل، «الرجل الذى يصلح النساء» من بلجيكا والكونغو والولايات المتحدة، «لن يمروا» من المانيا و«طرق حجرية» لفرنسا وتركيا.
بينما يشارك المصرى «عين الحياة» بمسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة بصحبة 12 فيلما أخرى منهم «9أيام» من سوريا وهولندا، «فنجان قهوة وقطع خشب» من السويد، «بعيدا» لتركيا، «أرض لندن» لأمريكا، «أميال مقطوعة قبل أن أنام» لفنلندا و«سالى» من سوريا. أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فيشارك بها 24 فيلما منها «حار جاف صيفا» والذى تم اختياره ليكون فيلم الافتتاح و«أمل» من المغرب، «هواء» المكسيك، «كونجا» لفرنسا، «ابنها» لألمانيا»، «الجليد يتساقط» من ايطاليا و«كاسكو» من إيران.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss