صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

عميد آثار الفيوم: من يفتون بهدم الآثار «ضالون ومضلون».. واليونسكو منظمة موجهة وتكيل بمكيالين فى حماية التراث العربى

20 ابريل 2016



حوار - علاء الدين ظاهر

كشف الدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم أن التدمير الذى تتعرض له الأثار والتراث العربى، إما بسبب الأوضاع الأمنية الصعبة التى شهدتها الدول العربية بعد أحداث الربيع العربى أو التدمير الذى يقوم به الإنسان للأثار بنفسه نتيجة ممارسات عديدة.
وأوضح فى حواره مع جريدة روز اليوسف اليومية أن الأخطر هو التدمير الذى تتعرض له الآثار على يد الإنسان مباشرة,حيث أن التدمير بسبب الفراغ الأمنى قد يمكن علاجه بعد استقرار الأمور,لكن التدمير على يد الإنسان يحدث بشكل مستمر على فترات طويلة من الزمن والى نص الحوار:
■  هل نحن مهملون فى حق آثارنا؟
نعم، خاصة تعدينا على الآثار الذى يحدث بسبب قلة وعينا بقيمة تراثنا وإرثنا الحضارى المنعكس على شخصيتنا وهويتنا الحضارية المصرية.
■ وكيف نواجه ذلك؟
مصر تزخر بكم كبير جدا من الأثار,والتعامل معها يتطلب وضع خطط مناسبة لها وربما توضع الخطط بالفعل لكنها لا تنفذ,ولعل هذا يطرح أسئلة عدة من قبيل» هل نحن غير قادرين على وضع خطط عاجلة للتعامل مع الآثار التى بها مشاكل دون تأجيل؟,وهل كل الترميم فى مصر يتم بشكل صحيح وعلى نسق جيد وعلمى أم بشكل عشوائي؟ وللأسف هذه الأسئلة لا توجد لها إجابات
ورغم ذلك لا بد من وجود رؤية واحدة واضحة فى التعامل مع الآثار ومشاكلها.
■ هل يقتصر دور الجامعة على حدود تدريس المواد العلمية داخل جدران الكليات ؟
سعينا عدة مرات لعقد بروتوكول تعاون مع وزارة الآثار لتدريب الطلاب فى حقول الأثار,على أن يتضمن ذلك التدريب ضمن شروطه عدم ممارستهم العمل إلا بشهادة من الآثار ليكون الأثرى مدربا على أعلى مستوى، والنتيجة لا حياة لمن تنادى لأننا نعمل بمعزل عن بعضنا البعض.
وأى وزير يغرق فى مشاكل الوزارة ولا يفكر فى الجلوس ولو مرة واحدة مع أساتذة الجامعة للاستفادة من خبراتهم.
■ من منطلق رؤيتكم تلك ما هى أبرز المشاكل التى تواجه الآثار؟
أبرزها التأمين والصيانة والترميم والحفائر وجهل المجتمع بكيفية الحفاظ عليها,خاصة أن نشر الوعى الأثرى بين الناس ليس»بإعلانين فى التليفزيون وخلاص»,كما أنه لا توجد مناهج دراسية حول الآثار تساهم فى توعية التلاميذ بأن الآثار هى تاريخنا وحضارتنا وشخصيتنا وكياننا.
■ كيف ترى تدمير وتكسير الآثار بدعوى أنها مخالفة للدين والإسلام؟
فتاوى تحريم الآثار والدعوة لهدمها وتكسيرها كما فعلت داعش إنما هى فتاوى ضالة ومضلة والمؤتمر الدولى الثانى الذى أقامته الكلية مطلع الشهر الحالى بجامعة الدول العربية بعنوان »التراث الأثرى فى العالم العربى:التحديات والحلول» واجه ذلك وأكد على أننا نرفض مثل هذه الفتاوى والدعاوى
■ بما ترد على من يطلقون تلك الفتاوي؟
 كم تحدث القرآن عن أحاديث وأخبار السابقين ،والصحابة عندما دخلوا مصر لم يهدموا الآثار أو يطمسوها ولم يفعلوا سوءا بها أثناء فتح مصر، وذلك لان المسلمون يعلمون تماما أن الآثار تخلد التاريخ،وتحكى قصص شعوب سابقة نتعلم منها ولم يدعون لهدم التماثيل.
■  أنت زرت» تدمر» السورية وشاهدت أثارها بنفسك..كيف شعرت حينما شاهدت تدميرها على يد تنظيم داعش؟
العلم كله لا بد أن يحاسب على تلك الجريمة فى تاريخ الإنسانية كلها،ومن يتشدقون بحرية وحقوق الإنسان أين هم من تدمير الآثار هى تاريخ وحضارة الإنسان،وما تقوم به اليونسكو كلام فاضى لانها منظمة موجهة ولا تحمى التراث العربى أو الإسلامى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة

Facebook twitter rss