صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

الإبراشى ينتقد تقنين مواقع التواصل

19 ابريل 2016



كتب- مـحمـد خـضـير


ناقش الإعلامى وائل الإبراشى قضية الهجوم من بعض أطباء علاج الأمراض الجلدية لفكرة استخدام الأحواض السمكية فى علاج الأمراض الجلدية.
وعرض الإبراشى الموضوع ببرنامج «العاشرة مساء» على قناة «دريم»، حيث استضاف طرفى الأزمة وتعرف على مدى انتقادهما للفكرة أو تأييدها.
وقال الدكتور أشرف حمزة، أستاذ ورئيس قسم الجلدية بجامعة الإسكندرية، إن استعمال أحواض الأسماك لإزالة الجلد الزائد من جسم الإنسان، يتسبب فى تآكل الجلد.
وأضاف حمزة، فى مداخلة هاتفية مع الإبراشى، إن فضالات الأسماك خطر على جسم الإنسان، موضحا أن استخدام أحواض الأسماك لعلاج الجلد الزائد من جسم الإنسان، تصيبه بفيروس سى، ومرض الإيدز، مشيرا إلى أن أسنان السمك أشبه بالسرنجة واى مرض يمكن له أن ينتقل عن طريق هذه الأسماك، مطالبا وزارة الصحة بسرعة التدخل لمواجهة والتصدى لاستخدام الأحواض السمكية فى علاج بعض الأمراض الجلدية.
كما هاجم عبدالمجيد زكى، أحد مستوردى الأسماك المعترضين على العلاج بأحواض الأسماك، قائلا: «علشان بعض المراهم التى يقومون ببيعها»، موضحا أن هناك 2000 مشروع فى القاهرة والمناطق السياحية.
وقال زكى، فى مداخلة هاتفية للبرنامج إن العلاج باستخدام أحواض الأسماك موجود فى تايلاند، وسنغافورة، وفى فرنسا وألمانيا وأمريكا.
وأوضح أنه يقوم باستيراد الأسماك المستخدمة فى العلاج من تايلاند، وسنغافورة، ويتم إدخالها مصر بشهادة طبية، مشيرا إلى أن الأسماك تقوم بالتغذية على الجلد الزائد فى الجسم، ويتم منع المصابين بجروح.
وعلى جانب آخر ناقش الإبراشى قضية المطالب بإلغاء أو تقنين «فيس بوك» حيث سخر الإبراشى من طلب النائب أحمد سعد دوريش، عضو مجلس النواب، بربط الدخول على «فيس بوك»، بالرقم القومى، مثل منظومة التموين، قائلًا: «هو أنا رايح أصرف زيت وسكر؟»، قائلا: إن فيس بوك حرية رأى، وازاى يكون الدخول على فيس بوك بالرقم القومى؟».
وقالت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، إن مصر هبة المصريين، موضحة أن «فيس بوك» يشوه شكل الدولة الحضارى؛ ولذلك يجب تقنينه.
وأضافت، خلال حوارها مع الإبراشى إن سمعة مصر فى الخارج تأثرت بسبب مجموعة تستخدم «فيس بوك» بهدف الإساءة لها، مطالبة بتطبيق القانون على كل من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعى بصورة خاطئة.
وأوضحت أن قانون تنظيم استخدام «فيس بوك» يجب أن يشارك فى بناء الدولة، مشيرة إلى أن الحرية ليس معناها تشويه صورة الآخرين أو التطاول عليهم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى.
ببنما شدد المنتج السينمائى خالد يوسف، عضو مجلس النواب: «إن الدولة مطالبة بمنح الحق للشعب فى المعرفة قبل الحديث عن وضع ضوابط فيس بوك»، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أحد يستطيع التحكم فى موقع التواصل الاجتماعى.
وأضاف فى مداخلة هاتفية مع البرنامج لا توجد حرية تداول المعلومات، وهناك غياب للشفافية.
ورفض يوسف الحديث عن غلق فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعى، مطالبًا بسن جميع القوانين المنظمة للحريات.
وأضاف إن الحرية أداة لتنفس هواء نظيف، وعلى الدولة السماح بحرية تداول المعلومات، وأنه لا توجد مجتمعات نهضت سوى بالحرية، وجميع المجتمعات المتخلفة هى التى قيدت الحريات.
وشدد النائب أحمد سعد درويش، عضو مجلس النواب: على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، حول العالم لدولة صغيرة، ولكنها أشبه بحفلة تنكرية، وعالم وهمي، وكل شخص يرتدى القناع المناسب له.
وأشار درويش خلال حواره مع الإبراشى، إلى أن التنظيم الإرهابى «داعش»، قام بتجنيد أنصاره عن طريق «فيس بوك».
وتابع: «أنا كصعيدى لو الأمر أمرى هاقفل فيس بوك»، مشيرًا إلى أن الدولة لن تستطيع إغلاق مواقع التواصل الاجتماعى لأنها ليست ملكًا لها.
وأعلن تأييده لتقنين مواقع التواصل الاجتماعى بما لا يخالف الحريات، المنصوص عنها فى الدستور، موضحًا أن «فيس بوك» يدمر الدولة وأبناء الصعيد بصفة خاصة غاضبون من ذلك.
قال اللواء تامر الشهاوى، عضو مجلس النواب، إن مصر تواجه الحرب الحديثة «السايبرانية»، وهى من حروب الجيل الخامس، على حد قوله.
أشار الشهاوى، فى مداخلة هاتفية بالبرنامج إلى أن الحرب السايبرانية قادرة على إصابة حركة الدولة بالشلل التام بما فيها السفن والطائرات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss